البحث الشامل غير مفعل
تخطى إلى المحتوى الرئيسي
منتدى

منتدى النقاش 3

الموضوع 3

الموضوع 3

بواسطة - التربية الرقمية عدد الردود: 69

تنزيلا لمقتضيات المذكرات الوزارية الرامية إلى إرساء العمل بالمشروع الشخصي للمتعلم كآلية لتفعيل التصور الجديد لنظام التوجيه التربوي، انطلاقا من تجربتك الشخصية ما هي خصائص كل من المواكبة التربوية والمواكبة التخصصية؟ اذكر (ي) بعض الأمثلة التي تعكس الممارسة الميدانية لكل صنف من المواكبة؟

اذكر بعض الإكراهات التي تحول دون إتمام أو نجاح المشاريع الشخصية للمتعلمين ؟


رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 3

بواسطة - Mustapha BOUCHAME
المواكبة التربوية تتعلق بما هو تربوي تتعلق بتحسين مستوى الاكتساب والتحصيل وتطوير القدرات والمهارات ، أما المواكبة التخصصية تنفتح على جميع مناحي شخصية الماعلم والتركيز على مكونات شخصيته ومشاكله وكيفية معالجتها
رداً على Mustapha BOUCHAME

رد: الموضوع 3

بواسطة - Mohamed NOUAS
المواكبة التربوية للأستاذ الرئيس
المواكبة الإدارية و التقنية للإدارة التربوية
المواكبة التخصصية للمشتشار في التوجيه
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 3

بواسطة - Fatima IDBIHI
المواكبة التربوية خاصة بمجال التربوي في حين المواكبة التخصصية خاصة
الاكراهات اثقال كاهل الاستاذ بعمل اضافي دون تعويض
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 3

بواسطة - Ahmed KRAIMI
المواكبة التربوية: تقدم من طرف هيئة التدريس والاستاذ الرئيس
المواكبة التخصصية : تقدم من أطر التوجيه التربوي.
فيما يخص الإكراهات : غياب المعلومات الدقيقة حول المشروع الشخصي وعدم تحيينها في الغالب، غياب الوسائل ،غياب المواكبة الأسرية وعدم الإيمان بقدرات ابناءهم وبناتهم....
رداً على Ahmed KRAIMI

رد: الموضوع 3

بواسطة - Hanane HILALI
يمكن اضافة العامل النفسي و عامل التردد في اتخاذ القرار ضمن خانة الاكراهات,
و عن أمثلة المواكبة اقول عقد لقاءات مع قدماء التلاميذ او مهنيين ,,, زيارات لمؤسسات مقاولاتية و مهنية ,,,
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 3

بواسطة - Nezha ALACHHAB
المواكبة التربوية للأستاذ الرئيس
المواكبة الإدارية و التقنية للإدارة التربوية
المواكبة التخصصية للمستشار في التوجيه...
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 3

بواسطة - Abdelali BOUCHIDA
المواكبة التربوية:
تقدم المواكبة التربوية من طرف الأساتذة و الأستاذ الرئيس، و تقوم على: مساعدة المتعلم على الاندماج في الحياة المدرسية و النجاح في مساره الدراسي، تمكين المتعلم من اكتساب المعارف والمهارات والكفايات الضرورية لمساعدته في بناء مشروعه الشخصي، مساعدة المتعلم في تحديد اختياراته الدراسية و التكوينية و المهنية.
المواكبة التخصصية:
تقدم المواكبة التخصصية من طرف إطار التوجيه التربوي أو المهني و الأطر المؤهلة بالتعليم العالي و يتم التمييز بين شكلين للمواكبة التخصصية هما:
- مواكبة مباشرة تقوم على تقديم خدمة الإعلام المدرسي و المهني و الجامعي، تقديم خدمة الاستشارة في مجال التوجيه المدرسي و المهني و الجامعي، المساعدة في سيرورة تحقيق المشروع الشخصي في التعرف على الجانبية الشخصية والمهنية وفي تدقيق الاختيارات الدراسية و التكوينية و المهنية.
- مواكبة غير مباشرة: تقديم الدعم التقني للمؤسسة لإرساء "بيئة مدرسية و تربوية مواكبة"، تنسيق جميع الأنشطة ذات الصلة بالتوجيه المدرسي و المهني و الجامعي داخل المؤسسة، تنسيق أعمال " الأساتذة الرؤساء" و تقديم مختلف أشكال الدعم و المساندة لهم، التنسيق معهم بخصوص الحالات الخاصة، التواصل مع أولياء أمور المتعلمين بخصوص مشاريعهم الشخصية.
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 3

بواسطة - Mohamed LGHITOUS
المواكبة التربوية تتم من طرف الأساتذة بهدف مساعدة المتعلمين على الاندماج في الحياة المدرسية و النجاح في مسارهم الدراسي.
المواكبة التخصصية تتم من طرف اطر التوجيه التربوي بحيث تقوم هذه المواكبة على تقديم خدمات تخصصية متنوعة و متكاملة في مجال التوجيه المدرسي و المهني و الجامعي,
بعض الاكراهات :
-عدم تحديد المشروع الشخصي للتلميذ
- عدم معرفة بناء المشروع الشخصي للتلميذ
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 3

بواسطة - Mohammed KAHILI
من أبرز الإكراهات التي تحول دون إتمام أو نجاح المشاريع الشخصية للمتعلمين :
* الوضعبة السوسيو اقتصادية
* ضعف مستوى التحصيل الدراسي
* صعوبة التشخيص أو تحديد مكامن القوة و الضعف لدى المتعلم
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 3

بواسطة - Khadija ASSELGUI
المواكبة التربوية خاصة بالاستاذ اما المواكبة التخصصية فهي من اختصاص المستشار في التوجيه التربوي من أبرز الإكراهات التي تحول دون إتمام أو نجاح المشاريع الشخصية للمتعلمين :
* الوضعبة السوسيو اقتصادية للاسرة
* ضعف مستوى التحصيل الدراسي
* صعوبة التشخيص و تحديد مكامن القوة و الضعف لدى المتعلم
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 3

بواسطة - Bouchra LEJDEL
المواكبة التربوية خاطة بالاطر التربوية ، انا المواكبة التخصصية فهي خاصة بالمستشارين في التوجيه التربوي.اما الامراتان فتتمثل في عدم معرفة المتعلم ببناء مشروعه الشخصي ، عدم وضوح الاهداف والمبتغى الخاص .
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 3

بواسطة - Ahmed LOULIDI
الحمد لله.وبعد فإن المواكبة التربوية تكون من طرف الأستاذ الرئيس وتهتم بجميع المتعلمين فيما هو مشترك بينهم.
بينما المواكبة التخصصية تكون من طرف متخصص وتهتم بتوجيه كل متعلم بما يتناسب وقدراته وخصائصه التي تميزه.كتوجيهه للشعبة التي تناسبه أو التخصص المهني الذي يلائمه.
ومن الإكراهات التي تحول دون إتمام هذه المشاريع:
_عدم تفعيل تفعيل مذكرة الأستاذ الرئيس.
_قلة أطر مستشاري التخطيط.
عدم تناسب قدرات بعض المتعلمين مع مشاريعهم الشخصية التي يرغبون تحقيقها مستقبلا.
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 3

بواسطة - Hassane NAHNAHI
بالاضافة الى ما دكر يمكم اعتبار الإكراهات النالية :
- غياب الدافعية لدى فئة عريضة من التلاميد
- ضعف الامكانات المادية
- اعتبار المشاريع الشخصية غير دات أهمية مقارنة بباقي المواد
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 3

بواسطة - Hamza ET-TAMRY
تتميز المواكبة بالاستمرارية سواء التربوية أو التخصصية.
من الاكراهات التي تحول دون إكمال المشروع الشخصي للمتعلم هو قلة المستشارين في التوجيه وكذلك محيط المتعلم السلبي
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 3

بواسطة - Rachid ELGTAY
يحدد المقرر الوزاري 007.22، الخاص بالإطار المرجعي المواكبة التخصصية، أشكال المواكبة و هي:
- المواكبة التربوية : يقوم بها الاستاذ الرئيس، إضافة إلى دور الأنشطة الصفية و المندمجة.
- المواكبة التخصصية : يواكب من خلالها المستشار في التوجيه المشروع الشخصي للمتعلم، و نميز بين الشق المباشر : يقصد بها خدمات الإعلام و الاستشارة و المواكبة، و شق غير مباشر من خلال تقديم الدعم التقني للمؤسسات التربوية التي يشرف عليها.
و من الاكراهات التي تقف حاجزا أمام بلورة المشروع الشخصي، العوالق النفسية و الاجتماعية .
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 3

بواسطة - Ahmed OUIDIR
تهدف خدمة المواكبة التربوية للمتعلمين إلى ضمان نجاحهم في مساراتهم الدراسية والتكوينية، وإكسابهم مجموعة من المعارف والمهارات والكفايات التي تساعدهم على بناء وتوطيد مشاريعهم الشخصية، وتمكينهم من اتخاذ القرارات والاختيارات السليمة أما المواكبة التخصصية فتهدف إلى تقديم خدمات الاعلام والاستشارة والمواكبة النفسية والاجتماعية لفائدة المتعلمين.
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 3

بواسطة - Abdelmalek ZOHIR
تقدم المواكبة التربوية من طرف الأساتذة والأستاذ الرئيس، وتقوم على مساعدة المتعلم على الاندماج في الحياة المدرسية، والنجاح في مساره الدراسي؛ تمكين المتعلم من اكتساب المعارف والمهارات والكفايات الضرورية لمساعدته في بناء مشروعه الشخصي؛ أما المواكبة التخصصية فتقدم من طرف إطار التوجيه التربوي أو المهني، والأطر المؤهلة بالتعليم العالي
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 3

بواسطة - Sana BELAIMACHE
المواكبة التربوية تهم الاستاذ الرئيس وفيها يواكب المدرس المتعلمين من خلال انشطة صفية و لا صفية من أجل تمكينهم من المهارات والكفايات التي ستساعدهم على انجاز مشروعهم الشخصي وكدا تحييد التعثرات التي تحول دون ذلك
فيما يخص المواكبة التخصصية فهي من مهام المستشار في التوجيه وفيه يقوم المستشار بخدمة الاعلام و الاستشارة على التوجيه وكذا مواكبة نفسية واجتماعية
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 3

بواسطة - Youssef EL KRIMI
1)- أهم خصائص المواكبة:
- تجسيد المقاربة التربوية في التوجيه المدرسي و المهني.
- علاقة تربوية تعاقدية بالتزامات متبادلة بين المواكب و المتعلم.
2)- أهم أنواع المواكبة :
أ)- مواكبة تربوية: يشرف عليها المدرس
ب)- مواكبة ادارية تقنية: تشرف عليها الادارة.
ج)- مواكبة تخصصية: يشرف عليها المستشار في التوجيه التربوي.
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 3

بواسطة - Mohamed Ali ZAHID
المشروع الشخصي للمتعلم : مفهومه وآليات مواكبته.
المفهوم :
المشروع الشخصي للمتعلم سيرورة متجددة ينخرط فيها المتعلم من أجل تحديد هدف مهني يطمح إلى تحقيقه، وتحديد المسارات الدراسية والتكوينية المؤدية إليه، وخطته الشخصية لبلوغه، والخيارات البديلة في حالة تعثره في الوصول إلى هدفه. كل ذلك في إطار منطق تكاملي بين الأداء الدراسي والطموحات والأهداف الدراسية والتكوينية والمهنية المستقبلية.
وتقوم عملية إرساء العمل بالمشروع الشخصي للمتعلم على تقديم خدمة التوجيه ومواكبة المشاريع، في بيئة مدرسية وتربوية مواكبة وحاضنة لهذه المشاريع، وفق آليات تتبع واستثمار ملائمة.
المواكبة وآليات التتبع :
تشمل مجموع الخدمات والبرامج والأنشطة المناسبة لكل مرحلة من مراحل إرساء العمل بالمشروع الشخصي، وهي تستهدف المتعلم، وتشمل المواكبة التربوية، والمواكبة التقنية الإدارية، والمواكبة التخصصية، والمواكبة النفسية الاجتماعية.
1- المواكبة التربوية :
تقدم المواكبة التربوية من طرف الأساتذة والأستاذ الرئيس، وتقوم على :
مساعدة المتعلم على الاندماج في الحياة المدرسية والنجاح في مساره الدراسي.
تمكين المتعلم من اكتساب المعارف والمهارات والكفايات الضرورية لمساعدته في بناء مشروعه الشخصي.
مساعدة المتعلم في تحديد اختياراته الدراسية والتكوينية والمهنية.
2 - المواكبة الإدارية والتقنية :
تقدم المواكبة الإدارية والتقنية من طرف إدارة المؤسسة، إطار التوجيه التربوي، أطر هيأة التدريس، وتشمل مختلف العمليات التالية :
تتبع وتوثيق أنشطة المواكبة التربوية.
اتخاذ قرارات مرحلية أو نهائية بخصوص اختیارات المتعلم في إطار مساطر التوجيه المدرسي والمهني والجامعي.
تتبع النتائج الدراسية للمتعلم بهدف رصد التعثرات وبرمجة التدخلات التصحيحية والداعمة.
3 - المواكبة النفسية والاجتماعية :
تقدم المواكبة النفسية والاجتماعية من طرف إطار التوجيه التربوي أو المهني، والأطر المؤهلة بالتعليم العالي، والمختصين الخارجيين، وتقوم على :
مرصد المتعلمين الذين يعانون من مشاكل نفسية واجتماعية، أو يظهرون سلوكات غير تربوية، من شأنها أن تعيق تمدرسهم العادي وتحد من فرص نجاحهم الدراسي.
برمجة التدخلات الداعمة والملائمة.
إحالة الحالات المستعصية على مختصين خارجيين بتشاور مع أولياء أمورهم عند الاقتضاء.
4- المواكبة التخصصية :
تقدم المواكبة التخصصية من طرف إطار التوجيه التربوي أو المهني، والأطر المؤهلة بالتعليم العالي، ويتم التمييز بين شكلين للمواكبة التخصصية :
مواكبة مباشرة تقوم على :
✓ تقديم خدمة الإعلام المدرسي و المهني والجامعي.
✓ تقديم خدمة الاستشارة في مجال التوجيه المدرسي والمهني والجامعي.
✓ المساعدة في سيرورة تحقيق المشروع الشخصي، في التعرف على الجانبية الشخصية والمهنية، وفي تدقيق الاختيارات الدراسية والتكوينية والمهنية.
مواكبة غير مباشرة تقوم على :
✓ تقديم الدعم التقني للمؤسسة لإرساء « بيئة مدرسية وتربوية مواكبة».
✓ تنسيق جميع الأنشطة ذات الصلة بالتوجيه المدرسي والمهني والجامعي داخل المؤسسة.
✓ تنسيق أعمال «الأساتذة الرؤساء» وتقديم مختلف أشكال الدعم والمساندة لهم.
✓ التنسيق معهم بخصوص الحالات الخاصة.
✓ التواصل مع أولياء أمور المتعلمين بخصوص مشاريعهم الشخصية.
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 3

بواسطة - Said AJDDIG
-المواكبة التربوية
تهدف المواكبة التربوية إلى مساعدة المتعلمين على الاندماج في الحياة المدرسية،
والنجاح في مساراتهم الدراسية، وتمكينهم من اكتساب المعارف والمهارات والكفايات
الضرورية لمساعدتهم على بناء مشاريعهم الشخصية وتحديد اختياراتهم الدراسية
ُ والتكوينية والمهنية، وذلك باستثمار
ٍلمضامين الانشطة الصفية واللاصفية، والعدد
التربوية الداعمة للمشروع الشخصي للمتعلم الموضوعة رهن الاشارة.

-المواكبة التخصصية
تناط بأطر التوجيه التربوي وذلك من خلال تقديم خدمات تخصصية متنوعة ومتكاملة في مجال التوجيه المدرسي والمهني ويتم التمييز بين مدخلين للمواكبة التخصصية: مواكبة مباشرة تستهد ف المتعلمين بشكل مباشر ومواكبة غير مباشرة تستهدف بيئة المواكبة.
المواكبة المباشرة لمشروع المتعلم:
تقديم خدمة الإعلام المدرسي والمهني والجامعي للمتعلمين.
تقديم خدمة الاستشارة التربوية للمتعلمين.
مساعدة المتعلمين على الربط بين المواكبة التربوية التي استفادوا منها وبين مسار تحقيق مشاريعهم الشخصية.
مساعدة المتعلمين على التعرف على جانبيهم الشخصية والمهنية من خلال مقابلات وروائز.
مساعدة المتعلمين على تحديد وتدقيق اختياراتهم الدراسية والتكوينية والمهنية.
تقديم الدعم النفسي الاجتماعي والتربوية السلوكي للمتعلمين.
المواكبة غير المباشرة لمشروع المتعلم:
تقديم الدعم التقني للمؤسسة لإرساء "بيئة المواكبة"؛
تنسيق جميع العمليات والأنشطة ذات الصلة بالتوجيه المدرسي والمهني التي تنجز بالمؤسسات الثانوية.
تنسيق أعمال "الأساتذة الرؤساء" وتقديم مختلف أ أشكال الدعم والمساندة لهم.
التواصل مع أ باء و أ أولياء المتعلمين بخصوص المشاريع الشخصية أ لبنائهم.
الاطلاع المنتظم على ملف تتبع المشروع الشخصي للمتعلم والتأشير عليه.
التفاعل مع اختيارات المتعلمين في إ اطار مساطر التوجيه المدرسي والمهني والجامعي.

-المواكبة الإدارية والتقنية
وتقوم على تتبع سيرورة المواكبة التربوية وتوثيقها من خلال ملف تتبع المشروع الشخصي وعلى التفاعل
مع اختيارات المتعلم في إطار مساطر التوجيه المدرسي والمهني والجامعي، وعلى اتخاذ قرارات مرحلية أو نهائية بخصوص اختيارات المتعلم من طرف المجالس واللجن المتخصصة.
من بين الاكراهات اكراهات مادية سبب فقر بعض الأسر خاصة في المناطق القروية
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 3

بواسطة - Yahya BAHMAD
المواكبة التربوية كلف بها الأستاذ الرئيس حيث يقوم هذا الأخير بمساعدة ومرافقة المتعلمين في بناء مشاريعهم الشخصية، أما المواكبة التخصصية فهي مهمة المستشار في التوجيه وترتكز على الإعلام والاستشارة حول الآفاق الدراسية والتكوينية ...
إلا أن مجموعة من الاكراهات تحول دون إتمام أو نجاح المشاريع الشخصية للمتعلمين نذكر منها:
+ قلة أطر التوجيه المعينة بالمديريات الإقليمية بحيث يتكلف كل واحد منهم بعدد كبير من المؤسسات مما يتعذر منهم القيام بدور المواكبة والمداومة خاصة للمتعلمين الذين هم في حاجة لجلسات فردية
+ نقص التكوين لدى الأستاذ الرئيس خاصة فيما يتعلق بمجال علم النفس التربوي والاجتماعي
+ عدم إيلاء بعض المتعلمين أهمية لحصص المواكبة بحيث يعتبرونها بدون أهمية
+ ...
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 3

بواسطة - Souad ELMASKALI
مواكبة التربوية: تقدم من طرف هيئة التدريس والاستاذ الرئيس
المواكبة التخصصية : تقدم من أطر التوجيه التربوي.
فيما يخص الإكراهات : غياب المعلومات الدقيقة حول المشروع الشخصي وعدم تحيينها في الغالب، غياب الوسائل ،غياب المواكبة الأسرية وعدم الإيمان بقدرات ابناءهم وبناتهم..
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 3

بواسطة - Merouane FILALI
المواكبة التربوية للأستاذ الرئيس
المواكبة الإدارية و التقنية للإدارة التربوية
المواكبة التخصصية للمستشار في التوجيه
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 3

بواسطة - Rida OUKHOUYA
المواكبة التربوية تتم من طرف الأساتذة بهدف مساعدة المتعلمين على الاندماج في الحياة المدرسية و النجاح في مسارهم الدراسي.
المواكبة التخصصية تتم من طرف اطر التوجيه التربوي بحيث تقوم هذه المواكبة على تقديم خدمات تخصصية متنوعة و متكاملة في مجال التوجيه المدرسي و المهني و الجامعي,
بعض الاكراهات :
-عدم تحديد المشروع الشخصي للتلميذ
- عدم معرفة بناء المشروع الشخصي للتلميذ
_ غياب الحافزية والإرادة لدى التلميذ
_ غياب دور الأسرة في تتبع مسار التلاميذ والتلميذات
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 3

بواسطة - Adnane KHALIL EL OUADGHIRI
من الإكراهات التي تحول دون إتمام أو نجاح المشاريع الشخصية للمتعلمين :
* الوضعبة السوسيو اقتصادية للمتعلم.
* ضعف مستوى التحصيل الدراسي.
* صعوبة التشخيص أو تحديد مكامن القوة و الضعف لدى المتعلم
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 3

بواسطة - Khadija NAAMI
المواكبة التربوية تكون تحت اشراف الاستاذ الرئيس ضمن الانشطة الصفية و غير الصفية من خلال المنهاج الدراسي
المواكبة التخصصية يشرف عليها مستشار التوجيه التربوي
الاستاذ الرئيس يساعد المتعلم على اكتشاف ذاته و ميولاته و قدراته
مستشار التوجيه يساعدهم من خلال الانفتاح على المجال المهني و استكشاف المقاولات ٠٠٠٠
ما يمكنه اعاقة المشروع الشخصي اهتمام المتعلم اولا و مدى رغبته و استعداده، ثم ضعف التوجيه٠
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 3

بواسطة - Elhassane MAANAOUI
المواكبة التربوية هي جزء أساسي من نظام التوجيه التربوي. مثال:
متابعة تقدم المتعلم في مشروعه الشخصي.
توجيهه نحو الموارد المناسبة لتحقيق أهدافه.

المواكبة التخصصية ترتبط بالمجالات الأكاديمية والمهنية مثال:
توجيه التلاميذ نحو الاختصاصات الجامعية المناسبة لهم
بعض الإكراهات التي تحول دون إتمام أو نجاح المشاريع الشخصية للمتعلمين :
ضغط الوقت أمام زحمة البرنامج الدراسي
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 3

بواسطة - Hicham ESSANHAJI
المواكبة التربوية يقوم بها أطر التدريس والادارة التربوية والأستاذ الرئيس بينما المواكبة التخصصية يقوم بها المستشار في التوجيه
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 3

بواسطة - Marouane ARIBA
أظن أن المواكبة التخصصية هي جزء من المواكبة التربوية التي تعتبر شاملة الجوانب للفعل التربوي, حيث تعتبر هذه الأخيرة الية من أليات تحقيق الأهداف المستدامة, دعامة حقيقية لإنجاح المشروع الشخصي للمتعلم و إجراء فعال لتفعيل أدوار الحياة المدرسية, أما المواكبة المتخصصة فهي الية تهم جانب معينا من المشروع
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 3

بواسطة - Mohammed ALAMI CHENTOUFI
المواكبة التربوية تتعلق بما هو تربوي تتعلق بتحسين مستوى الاكتساب والتحصيل وتطوير القدرات والمهارات تقدم من طرف هيئة التدريس والاستاذ الرئيس.
تقدم المواكبة التخصصية من طرف إطار التوجيه التربوي أو المهني و الأطر المؤهلة بالتعليم العالي .
من أبرز الإكراهات:
عدم تفعيل تفعيل مذكرة الأستاذ الرئيس.
ضعف مستوى التحصيل الدراسي.
عزوف بعض الأساتذة عن القيام بمهام إضافية نظرا لسياسة عدم الاعتراف التي تنتجها الوزارة
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 3

بواسطة - Hanane SEBBAR
ارساء العمل بالمشروع الشخصي للمتعلم كالية لتفعيل التصور الجديد لنظام التوجيه التربوي يستدعي تدخل مواكبات من بينها .المواكبة التربوية كلف بها الأستاذ الرئيس حيث يقوم هذا الأخير بمساعدة ومرافقة المتعلمين في بناء مشاريعهم الشخصية، و المواكبة التخصصية فهي مهمة المستشار في التوجيه وترتكز على الإعلام والاستشارة حول الآفاق الدراسية والتكوينية ...
إلا أن مجموعة من الاكراهات تحول دون إتمام أو نجاح المشاريع الشخصية للمتعلمين نذكر منها:
+ قلة أطر التوجيه المعينة بالمديريات الإقليمية بحيث يتكلف كل واحد منهم بعدد كبير من المؤسسات مما يتعذر منهم القيام بدور المواكبة والمداومة خاصة للمتعلمين الذين هم في حاجة لجلسات فردية
+ نقص التكوين لدى الأستاذ الرئيس خاصة فيما يتعلق بمجال علم النفس التربوي والاجتماعي
+ عدم إيلاء بعض المتعلمين أهمية لحصص المواكبة بحيث يعتبرونها بدون أهمية
+ ...
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 3

بواسطة - Mohammed MOUMENI
تقدم المواكبة التربوية للمتعلمين من طرف الأستاذ الرئيس من خلالأنشطة موازية بينما تقدم المواكبة التخصصية من طرف الإطار في التوجيه من خلال تقديم الاستشارة في مجال التوجيه,
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 3

بواسطة - Ibrahim BENYOUCEF
المواكبة التربوية تتعلق بما هو تربوي تتعلق بتحسين مستوى الاكتساب والتحصيل وتطوير القدرات والمهارات ، أما المواكبة التخصصية تنفتح على جميع مناحي شخصية الماعلم والتركيز على مكونات شخصيته ومشاكله وكيفية معالجتها
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 3

بواسطة - El Hassan ABTTA
من خصائص المواكبة التربوية انها تقدم من طرف الأستاذ الرئيس وبتنسيق مع مستشار التوجيه وأنها تركز أساسا على مساعدة المتعلمين في التعرف على قدراتهم من أجل بلورة مشروع شخصي خاص بهم يمكنهم من اختيار مسار دراسي صحيح. في حين أن المواكبة التخصصية يقدمها المستشار في التوجيه والتي ترتكز أساسا على خدمة الإعلام المدرسي و المهني والإستشارة مع تتبع المشاريع الشخصية للمتعلمين وتعديلها.
ومن الإكراهات التي تحول دون إتمام المشاريع الشخصية للمتعلمين أذكر: 1. غياب عدة بيداغوجية واضحة حول المواكبة 2. غياب الحافز المادي لتحفيز الأطر على القيام بهذه المهام الإضافية 3. عدم التزام المتعلم بالمطلوب منه 4. محدودية المسارات الدراسية وعدم تنوعها.
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 3

بواسطة - ABDELHAQ GHOUCHI
المواكبة التربوية للأستاذ الرئيس
المواكبة الإدارية و التقنية للإدارة التربوية
المواكبة التخصصية للمشتشار في التوجيه
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 3

بواسطة - ABDELHAQ GHOUCHI
مواكبة تربوية: يشرف عليها الأستاذ الرئيس، وتهدف إلى مساعدة المتعلم على الاندماج في الحياة المدرسية، وتنمية كفايات التربية على الاختيار واكتساب الكفايات الضرورية لبناء المشاريع الشخصية، باستثمار مضامين الأنشطة الصفية واللاصفية، والعدد التربوية الداعمة للمشروع الشخصي للمتعلم
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 3

بواسطة - Omar Bouyzri
المواكبة التربوية من تخصص الاستاذ الرئيس الذي يشرف على القسم، بينما المواكبة التخصصية من مهام المستشار في التوجيه التربوي الذي ييقوم بها بتنسيق مع الإدارة والأستاذ الرئيس.
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 3

بواسطة - Miloud Hadbi
الاكراهات التي تحول دون نجاح المشروع الشخصي للمتعلم هي:
انعدام المواكبة منذ الابتدائي
ضعف التأطير
قلة مستشاري التوجيه
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 3

بواسطة - SANAA NASSIH
يعد المشروع الشخصي للمتعلم(ة) آلية لإرساء توجيه لمسار مهني ودراسي صحيح يضمن قابلية المتعلم(ة) على اختياراته في المستقبل.
إلا أن جميع اصناف المواكبة لم يتم تفعيلها على ارض الواقع بشكل صحيح، لكن الأجدر أن تكون المواكبة التربوية للمتعلمين والمتعلمات حاملي المشاريع الشخصية كذلك من خلال المقررات الدراسية وتمكين المتعلم من التعرف واكتشاف المهن عبر زيارات واكتشاف المهن مع تحديد الأهداف والكفايات الواجب اكتسابها للتمكن من المهنة أو الحرفة المطلوبة.
بخصوص المستشار في التوجيه كمواكب تخصصي فلابد من إعادة الاعتبار لتنسيق بين جميع المواكبين للمشروع الشخصي للمتعلم، كما أن رقمنة المشروع الشخصي للمتعلم(ة) ضرورية لمواكبته في جميع محطاته رغم انتقال الأساتذة المواكبين والمواكبات للمشروع.
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 3

بواسطة - Sanaa BOUCHRA
- المواكبة التربوية تتعلق بكل ماهو تربوي :الاكتساب والتحصيل والدعم التربوي.
هي مواكبة ينجزها أطر التدريس في تنسيق مع المستشار في التوجيه
-المواكبة التخصصية تتعلق بكل ماهو سيكولوجي، ينجزها المستشار في التوجيه.
-الممارسة الميدانية لكل صنف:
1-المواكبة التربوية:
تقديم أستاذ الرئيس لدعم مندمج في مادة الرياضيات (الفئة المستفيذة:متعلمين ورد في مشاريعهم الشخصية أنهم يرغبون في التوجه العلمي، لاحظ المواكب التربوي أنهم في حاجة للدعم في مادة الرياضيات بعد انجازه أحد الفروض المحروسة).
2-المواكبة التخصصية:
القيام مقابلات والفحوص السيكولوجية لفائدة المتعلمين(الفئة المستهدفة في مجموعة من المتعلمين اللذين لاحظ عليهم المواكب التربوي تراجع في تحصيله الدراسي بدون سابق إنذار فظن ان سبب تراجع التحصيل نتيجة مشاكل نفسية...... ).
-الاكرهات التي تحول دون إتمام او نجاح المشاريع الشخصية للمتعلمين:
-الاكتظاظ
-عدم تفعيل ألية المشروع الشخصي
-مشروع شخصي لايناسب حاجات المتعلمين و ميولاتهم
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 3

بواسطة - Fadiae Nouh
المواكبة التربوية خاصة بالأستاذ الرئيس
المواكبة الإدارية و التقنية لإدارة خاصة بالتربوية
المواكبة التخصصية خاصة بالمشتشار في التوجيه
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 3

بواسطة - MOHAMED EL MARHRAOUI
المواكبة التربوية تتعلق بما هو تربوي تعليمي مثلا مواكبة الاستاد الرئيس لزملائه في العمل اما المواكبة التخصصية فتتعلق بتخصصات محددة كالتوجيه المدرسي او الوساطة المدرسية وغيرها
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 3

بواسطة - Aissaoui Azzeddine
لم يسبق لي أن واكبت متعلما لتحقيق مشروعه الشخصي لكن حسب تصوري فإن المواكبة التربوية تتجلى في مساعدة المتعلم على تجاوز التعثرات و الاندماج في الحياة المدرسية مع اكتساب كفايات الاختيار و هذه المواكبة يقوم بها الأستاذ الرئيس. أما المواكبة التخصصية فتتمثل في في مساعدة المتعلم على تدقيق اختياره و بناء مشروعه الشخصي بشكل واضح و الذي يقوم بتتبع المتعلم هو المستشار في التوجيه التربوي.
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 3

بواسطة - Faiza KANAANI
تشمل المواكبة التربوية التفاعل المستمر مع المتعلمين لتحفيز الإبداع لديهم وتعزيز المهارات بالإضافة إلى تقديم الدعم والإرشادات اللازمة لهم
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 3

بواسطة - Khalid KARBAB
المواكبة التربوية تهم الوسط التربوي للمتعلم
أما التخصصية تهم تنمية شخصته و مهارات الحياة
الإكراهات التي تحول دون إتمام أو نجاح المشاريع الشخصية للمتعلمين
نقص الدعم: عدم توفر الدعم الكافي من الأسرة أو المؤسسة التعليمية.
الموارد المحدودة: عدم توفر الوسائل والأدوات اللازمة لإنجاز المشاريع.
ضغوطات دراسية: انشغال المتعلمين بالمواد الدراسية الأخرى، مما يؤثر على تركيزهم.
عدم التوجيه المناسب: نقص الإرشاد من المعلمين أو المستشارين حول كيفية تطوير المشاريع.
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 3

بواسطة - ABDELLATIF MARGHAN
تجسيدا لتنزيل مشروه المؤسسة المندمج في بعده المتعلق بالتوجيه المدرسي و المهني, يمثل إرساء العمل بالمشروع الشخصي للمتعلم خيارا مركزيا لتحقيق هذا الهدف, حيث يهدف من خلال مدخلي المواكبة التربوية و المواكبة التخصصية إلى مساعدة المتعلم و مصاحبته في تحديد اختياراته الدراسية و المهنية و في اتخاذ قراراتة المستقبلية بناء على قدراته و مؤهلاته و ميولاته و تيسير إندماجة السوسيو اقتصادي, و لأجل ذللك تعمل المواكبة التربوية التي يقدمها الأساتذة الرؤساء على :
مساعدة المتعلم على الاندماج في الحياة المدرسية والنجاح في مساره الدراسي.
تمكين المتعلم من اكتساب المعارف والمهارات والكفايات الضرورية لمساعدته في بناء مشروعه الشخصي.
مساعدة المتعلم في تحديد اختياراته الدراسية والتكوينية والمهنية, و تنمية حس المسؤولية و الإستقلالية لديه.
و أما المواكبة التخصصية التي يؤديها المستشار في التوجيه فتعمل من خلال شقها المباشر على تقديم خدمات الإعلام و الإستشارة و الدعم النفسي الإجتماعي و المساعدة في سيرورة تحقيق المشروع الشخصي، و التعرف على الجانبية الشخصية والمهنية، وفي تدقيق الاختيارات الدراسية والتكوينية والمهنية., و فيما يخص شقها الغير مباشر فتسهر على دعم المواكبة التقنية للإطر الإدارية و المساعدة في توفير بيئة حاضنة لتلك المواكبة
رداً على ABDELLATIF MARGHAN

رد: الموضوع 3

بواسطة - Omar ABOUZRAR
المواكبة التربوية للأستاذ الرئيس
المواكبة الإدارية و التقنية للإدارة التربوية
المواكبة التخصصية للمشتشار في التوجيه