البحث الشامل غير مفعل
تخطى إلى المحتوى الرئيسي
منتدى

منتدى النقاش 10

الموضوع 10

الموضوع 10

بواسطة - التربية الرقمية عدد الردود: 41

ما رأيكم في الأساليب الحالية للتقييم، وكيف يمكن تطويرها لتتلائم مع العصر الحالي؟

رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 10

بواسطة - Ahmed KRAIMI
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 10

بواسطة - Mustapha BOUCHAME
حبذا خصوصا في التعليم الابتدائي إرجاء التقويم حتى السنة السادسة ووفق منهجية مركبة تروم تقويم الكفايات وليس المعارف .
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 10

بواسطة - Mohamed LGHITOUS
يعتمد التقيم الحالي على المراقبة المستمرة وعلى الامتحانات الإشهادية وهو أسلوب يعتمد في غالب الاحيان على استرداد التلميذ للمعارف و المكتسبات التي تم امتلاكها , مما يجعل التلميذ لا يستعمل تلك الملكات العليا للتفكير و البحث ,
في رأي يجب ان يكون أسلوب التقيم بعيدا عن استرداد المعارف بل بنائها,
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 10

بواسطة - Nezha ALACHHAB
في التعليم الابتدائي يستحسن إرجاء التقويم حتى السنة السادسة ووفق منهجية مركبة تروم تقويم الكفايات وليس المعارف
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 10

بواسطة - Badre OUACHIKH
عملية التقويم تتم بدون. تخطيط مسبق وبدون مراعاة للفروقات الفردية..اغلب الأساتذة يعتمدون على نسخ نماذج جاهزة من شبكة الإنترنت.
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 10

بواسطة - Abdelali BOUCHIDA
التقويم جزء حيوي من عملية التعليم والتعلم يجب أن يُخطط له جيداً ويُعطى لها الوقت الكافي لإعداد أدواته، فالمعيار الحقيقي لأي مداخل أو أساليب جديدة يجب أن يقوم على جعل الطلاب يعملون على أداء مهمات ذات معنى وقيمة بالنسبة لهم وتبدو كنشاطات تعلم يمارس فيها الطلاب مهارات التفكير العليا، وأن يشارك الطلاب في تقويم أنفسهم لمعرفة مدى تقدمهم نحو الأهداف
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 10

بواسطة - Sanae BERHIL
رغم الاساليب التقويم المتعددة الا انها لا تطبق بشكل صحيح من طرف بعض الاساتذة مما يجعل التقويم غير متكافئ و خير مثال الفرق الشاسع في النقط بين التعليم الخصوصي و العمومي
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 10

بواسطة - Hanane HILALI
من وجهة نظري يمكن تغيير التقييم ليكون عمليا ف ي مادة العلوم و تحليليا في الرياضيات و ادماجيا في اللغات,,, وان يكون في التعلمات الاساس فقط بالنسبة للسنوات الثلاث الاولى...
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 10

بواسطة - Hassane NAHNAHI
النمط السائد هو تقويم المعارف و ليس الكفايات, يبقى التقويم الاشهادي امرا شكليا المرور من مستوى ادنى الى مستوى اعلى مرتبط بعوامل كالخريطة المدرسية, رفع نسبة النجاح,,,,
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 10

بواسطة - Abdelmalek ZOHIR
وجب إعادة النظر في الأساليب الحالية للتقويم . لأنها بكل بساطة تكرس عدم تكافؤ الفرص ولا تمكننا من الوقوف على مكامن النقص في المنظومة . نسب عالية للنجاح مقابل عدم تمكن من الكفايات الأساس .
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 10

بواسطة - Ahmed LOULIDI
الحمد لله.وبعد فإن أساليب التقييم الحالية قاصرة لأنها تركز على الجانب المعرفي في إهمال لباقي الجوانب الأخرى.وبالتالي فهي لا تعكس المستوى الحقيقي للمتعلم وتزيد من الفروقات الفردية .....ولتطويرها وجب عنايتها بتقييم الجانب المهاري والحس الحركي إضافة إلى الجانب المعرفي مراعية الحالات الخاصة وتركيزها على الكيف لا على الكم.
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 10

بواسطة - Mohamed NOUAS
هذا السؤال يحتمل تأويلات، أولها هل المقصود تقييم الجمعية الرقمية التي نكن لها كل التقدير و الاحترام في شخص كل أعضائها فالجواب و اللله أعلم أن التقييم الحال يساير العصر و الواقع المعاش زاكم الله علما نافعا تنفعون به البلاد و العباد.
أما إن كان السؤال المقصود به هو التقييم المدرسي الحالي المعتمد في المنظومة التربوية الوطنية, فالمعلوم لدى التربويين أن هناك طرق و صيغ للتقويم و التقييم سواء كان شفويا أو كتابيا أو حتى رقميا.
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 10

بواسطة - Souad OUGHZIF
في التعليم الابتدائي يستحسن إرجاء التقويم حتى السنة السادسة ووفق منهجية مركبة تروم تقويم الكفايات وليس المعارف
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 10

بواسطة - Yahya BAHMAD
ينبغي التركيز على تقييم الكفايات وليس المعارف لأننا نعيش في عصر أصبحت المعلومات فيه في متناول الجميع. وبالتالي يفضل التركيز أكثر على كفايات البناء والتطوير لا الحشو والاجترار
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 10

بواسطة - Abdellah RAFIE
التقويم التشخيصي لا يعكس مستوى التلاميذ و التلميذات الحقيقي نظرا لانجازه من طرف المتعلمين مباشرة بعد عطلة طويلة ومن الأفضل تقديم نمادج جاهزة من طرف الوزارة لتكون معممة وتشمل جميع مجالات التقويم
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 10

بواسطة - Adnane KHALIL EL OUADGHIRI
في أساليب للتقييم الحالية يتم التركيز على قياس التحصيل المعرفي و الامتحانات بصورتها الحالية تقيس فقط القدرة على استذكار المعلومات و لتطويرها ينبغي للتقويم أن تؤكد أنشطته على التقصي والاكتشاف وحل المشكلات اتخاذ القرارات وتحقيق الذات والسعي لتحقيق الأهداف و أن يهتم بقياس تطور نمو المتعلمين في جميع الجوانب المعرفية والوجدانية والنفسية، ومعرفة الاتجاهات والميولات والسمات الشخصية.
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 10

بواسطة - Hicham ESSANHAJI
الأساليب الحالية للتقويم تفتقد للمصداقية ولتحسينها اقترح الاعتماد على دفاتر للتتبع وتقويم الكفايات والتخلص من النقط العددية والاكتفاء بمكتسب او غير مكتسب
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 10

بواسطة - Rida OUKHOUYA
يتطلب تصميم أساليب و نماذج تقويم مواكبة وفعالة لتعلم الطلاب، تفكيرا إبداعيا من ِقبل المعلم وإدراكاً منه أن التقويم يجب ألا يفضي بالضرورة إلى علامات ونسب مئوية عن التحصيل، بل يجب أن يكون الهدف منه تقديم تغذية راجعة للطلاب عن مدى تقدمهم نحو الأهداف المرسومة، ليس المعرفية فقط، وإنما أيضاً الأهداف النفس-حركية والوجدانية، كما أن على التقويم أن يوفر فرص النجاح للطلاب كي يكتسبوا مفاهيم ذات اتجاهات إيجابية تجعل التعلم أمراً محبباً لهم وتصبح عملية التقويم النهائي – إذا كان لابد منها – صادقة وشاملة.
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 10

بواسطة - Mohammed MOUMENI
في ظل تطور وسائل الغش حبذا لو تم اعتماد تقويمات لا تعتمد على استرجاع و تفريغ المعارف التي تمت دراستها في القسم و إنما تعتمد على التفكير الإبداعي و مهارة التحليل و يمكن أن تكون المراجع متاحة أثناء التقويم في هذه الحالة
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 10

بواسطة - Aissaoui Azzeddine
الأساليب الحالية للتقييم تستهدف الكم و ليس الكيف. فالمتعلم مثلا في المستوى السادس نطلب منه حفظ الكثير من الدروس التي يجب أن يستحضرها يوم الامتحان. لتطوير أساليب التقيييم الحالية وجب أولا تغيير المناهج و البرامج لتتناسب و قدرات المتعلمين الحقيقية و منه نحاول أن نقيم كفايات المتعلم عن طريق امتحانات متنوعة لا تقتصر على أسئلة مباشرة على ورقى الاختبار. فمثلا أن يقوم الطفل ببحث و سيقدمه رفقة زملائه. أن ينجز خطاطت ذهنية بالنسبة للتلخيص و غير ذلك.
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 10

بواسطة - Faiza KANAANI
في التعليم الابتدائي يستحسن إرجاء التقويم حتى السنة السادسة ووفق منهجية مركبة تروم تقويم الكفايات وليس المعارف
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 10

بواسطة - Faiza KANAANI
في التعليم الابتدائي يستحسن إرجاء التقويم حتى السنة السادسة ووفق منهجية مركبة تروم تقويم الكفايات وليس المعارف
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 10

بواسطة - ABDELLATIF MARGHAN
يعتبر التقييم سيرورة لمواكبة التعلم و التحقق من درجة الإلمام بالمهارات و اكتساب الكفايات المبرمجة في المناهج الدراسية, يواجه النظام التربوي المغربي تحديات كبرى تحد من فعالية التقييم و من مدى جدواه, و من ضمنها إثقال كاهل المتعلم بكثرة المعارف و المعلومات, إعطاء معنى للتعلمات, ثم مدى تحقق الإنصاف و تكافؤ الفرص بين المتعلمين. و لتحسين جودة التقويم يجب اعتماد التقييم وفقا للمقاربة بالكفايات و التي تستدعي وضع المتعلم أمام وضعيات ذات معنى و قريبة من تلك التي يصادفها في حياته اليومية و مواكبة لروح العصر و التطور السريع الذي نعيش فيه.
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 10

بواسطة - Mohammed ALAMI CHENTOUFI
طريقة التقييم المعتمدة غير موحدة وتحديد تقييم عام وشامل لا ينطبق عاى جميع المتعلمين اذ أن العملية تتم دون مراعاة للفروق الفردية.لذا وجب اقتصار التقييم في السنوات الولى للتعلمات الأساس ووجب تغيير شكل التقييم في المستويات الموالية لقياس مدى تحقق الكفايات