يعد 'فيد باك' Feedback رد فعل على رد فعل. اذكر بعض أشكال "فيد باك" في فعل التواصل البيداغوجي السائد ؟
من أشكال التواصل البيداغوجي هناك التواصل التقليدي العمودي والتواصل الأفقي الحواري
التواصل التقليدي العمودي غير مج
ي و سلطوي بينما التواصل الافقي الحواري تواصل تشاركي و بناء
ي و سلطوي بينما التواصل الافقي الحواري تواصل تشاركي و بناء
التواصل له دور مهم في العملية التربوية ، باشكاله المختلفة
يمكن تقسيم فيد باك الى انواع:
اللفظي والشفوي
الرمزي
المكتوب
اللفظي والشفوي
الرمزي
المكتوب
التواصل الأفقي احسن حيث يعتمد على المقاربة المشاركية في العملية التعليمية التعلمية حيث النقد البناء
الجواب على السؤال
الحركات الميمية
الحركات الميمية
من أشكال التواصل البيداغوجي هناك التواصل التقليدي العمودي والتواصل الأفقي الحواري .. لكن الافضل هو التواصل الافقي لانه عبارة عن تواصل تشاركي وبناء ....
من أشكال الفيسبوك في فعل التواصل اقترح مثلا مرافقة المتعل خلال مرحلة التصحيح و ذلك بتحليل المعلومات و إعطاء البراهين .. ويمكن مبادلة اوراق الإنجاز بين المتعلمين ليصححوا أخطاء بعضهم و ذلك باظهار الدليل و التحليل الدقيق...
اعتذر ، قصدت " الفيد باك" وليس "الفيسبوك" هذا تصحيح اوتوماتيكي في الهاتف
يمكن أن يكون فيدباك إما شفهيا أو كتابيا أو بواسطة إيماءات
التغذية الرتجعة ضرورية للتحقق من اثار التقويم والدعم على سيرورة التعلم
يعد التقويم بكل أشكاله مظهرا وشكلا من أشكال "فيد باك" في فعل التواصل البيداغوجي سواء التقويم التشخيصي أو البنائي أثناء تقديم الدرس وكذا التقويم الإجمالي في نهاية الدرس.
دون أن ننسى التقييمات والفروض فهي كذلك شكل من أشكال "فيد باك" في فعل التواصل البيداغوجي .
دون أن ننسى التقييمات والفروض فهي كذلك شكل من أشكال "فيد باك" في فعل التواصل البيداغوجي .
هي استجابة (التلميذ) للرسالة التي يتلقاها من المصدر، وقد يأخذ التلميذ شكلا مختلفا، ويرى البعض من علماء التربية أن العكس يكون بمثابة (استجابة مضادة) قد يتلقاها المرسل ويستفيد منها فعن طريقها يستطيع أن يفهم ما إذا كان المستقبل قد تلقى الرسالة أم لا.
ويرى بعض العلماء أن عملية التواصل بدون رجع أو تغذية راجعة تعتر عملية تواصل ناقصة، ويأخذ المرسل التغذية الراجعة بعين الاعتبار عندما يقوم بالإرسال عند المرة الثانية وبذلك يحسن من إرساله نتيجة لما تمده به التغذية الراجعة من أوجه قصور في رسالته الأولى.
كما یمكن أن تسمى التغذية الراجعة بالتغذية العكسية ویقصد بها جميع أنواع ردود الأفعال التي یقوم بها المستقبل، والتي تمكن المرسل من التصرف على أساسه.
ويرى بعض العلماء أن عملية التواصل بدون رجع أو تغذية راجعة تعتر عملية تواصل ناقصة، ويأخذ المرسل التغذية الراجعة بعين الاعتبار عندما يقوم بالإرسال عند المرة الثانية وبذلك يحسن من إرساله نتيجة لما تمده به التغذية الراجعة من أوجه قصور في رسالته الأولى.
كما یمكن أن تسمى التغذية الراجعة بالتغذية العكسية ویقصد بها جميع أنواع ردود الأفعال التي یقوم بها المستقبل، والتي تمكن المرسل من التصرف على أساسه.
_ التواصل العمودي
_ الأسئلة المباشرة
_ المراقبة المستمرة
_ الأسئلة المباشرة
_ المراقبة المستمرة
من خلال التواصل الأفقي و التواصل العمودي
يمكن تقسيم فيد باك الى انواع:
اللفظي والشفوي
الرمزي
المكتوب
وكذا توقيت استخدام الفيد الباك
متزامن أو فوري
أو ختامي
اللفظي والشفوي
الرمزي
المكتوب
وكذا توقيت استخدام الفيد الباك
متزامن أو فوري
أو ختامي
تصنيفات التغذية الراجعة :
أولا: حسب زمن تقديمها : فورية إذا كانت بعد أداء المتعلم عمله مباشرة
ثانيا:إما أن تكون لفظية وإما تكون مكتوبة وهذا يكون تبعاً لوعي المتعلمين .
ثالثاً: تغذية إيجابية في حال كانت الاستجابة صحيحة , أو تغذية سلبية في حال كانت الاستجابة خاطئة.
رابعاً: داخلية يكتسبها المتعلم من ذاتها وتبعا للاستجابات التي حصل عليها إما خارجية يتلقاها من المعلم.
خامساً: صريحة هي عندما يعطي المعلم للمتعلم نتيجة الاستجابة هل هي صحيحة أم خاطئة وأما غير صريحة فيقوم المعلم عندها بطرح السؤال من جديد ويطلب من المتعلم إعادة التفكير للحصول على استجابة مختلفة.
أولا: حسب زمن تقديمها : فورية إذا كانت بعد أداء المتعلم عمله مباشرة
ثانيا:إما أن تكون لفظية وإما تكون مكتوبة وهذا يكون تبعاً لوعي المتعلمين .
ثالثاً: تغذية إيجابية في حال كانت الاستجابة صحيحة , أو تغذية سلبية في حال كانت الاستجابة خاطئة.
رابعاً: داخلية يكتسبها المتعلم من ذاتها وتبعا للاستجابات التي حصل عليها إما خارجية يتلقاها من المعلم.
خامساً: صريحة هي عندما يعطي المعلم للمتعلم نتيجة الاستجابة هل هي صحيحة أم خاطئة وأما غير صريحة فيقوم المعلم عندها بطرح السؤال من جديد ويطلب من المتعلم إعادة التفكير للحصول على استجابة مختلفة.
يمكن اعتبار جميع انواع التقويمات المنجزة في العملية التعليمية التعلمية اشكالا للفيد باك
اتفق تماما
من مبادىء المدرسة السلوكية أن التعلم المقترن بالتعزيز يعتبر ايجابيا، قد يشكل هذا الأخير عاملا مساعدا لإنجاح التواصل البيداغوجية، و بالتالي لتحقيق الأهداف من التعلم.
التواصل العمودي والأفقي
جواب التلميد على سؤال هو رد فعل و تقويم الاستاد للجواب المقدم هو رد فعل على رد فعل
تعتبر التغذية الراجعة وسيلة ناجعة لمواكبة المتعلمين لادئهم التعليمي ومحفزة لهم خاصة اذا كانت بناءة و ايجابية .توجد حاليا منصات تعلييمة توفر اساليب للتغذية الراجعة بطريقة مباشرة عن طريق رموز وصور تشجع الطلاب على التغذية الراجعة لبعضهم البعض او من طرف الاستاذ كما هناك طرق تقليدية حركات ،بطاقات ,تعليقات شفهية او كتابية ...ز
يمكن استخدام التغذية الراجعة بعدة طرق مثل:
ملاحظات الإجابة الصحيحة: يزود المدرس الطالب بالإجابة الصحيحة، أثبتت دراسات متعددة أن توفير الكلمة بأكملها أكثر فعالية من التركيز الصوتي في تقليل الأخطاء.
إعادة الصياغة: بدون الإشارة مباشرة إلى أن كلام الطالب كان غير صحيح، يقوم المعلم ضمنيًا بإعادة صياغة خطأ الطالب أو تقديم التصحيح.
الشرح: يشرح المعلم بالتفصيل ويوضح كل نقطة حتى يتمكن الطالب من الوصول إلى نتيجة التصحيح.
التكرار: يكرر المعلم خطأ الطالب ويضبط التعبير للفت انتباه الطالب إليه
ملاحظات الإجابة الصحيحة: يزود المدرس الطالب بالإجابة الصحيحة، أثبتت دراسات متعددة أن توفير الكلمة بأكملها أكثر فعالية من التركيز الصوتي في تقليل الأخطاء.
إعادة الصياغة: بدون الإشارة مباشرة إلى أن كلام الطالب كان غير صحيح، يقوم المعلم ضمنيًا بإعادة صياغة خطأ الطالب أو تقديم التصحيح.
الشرح: يشرح المعلم بالتفصيل ويوضح كل نقطة حتى يتمكن الطالب من الوصول إلى نتيجة التصحيح.
التكرار: يكرر المعلم خطأ الطالب ويضبط التعبير للفت انتباه الطالب إليه
طرح. اسئلة لتقويم الفهم و الاستيعاب
عبارات تعزيز الجواب "احسنت" كمثال
مجموعة معلومات راجعة، وتكون شفويّةً أو غير شفويّةٍ، وتسمح هذه المعلومات لِمُرسلها أن يعرِف إذا استُقبِلت رسالته، وكيف فهِمها المُستقبِل
Feedback أو التغدية الراجعة يعد صورة من صور التفاعل بغرض إعادة توجيه المتعلم لتحقيق الأهداف المرجوة . وقد يكون لغويا وغير لغوي ،كمايكون عموديا أو أفقيا أو متنوع الجهات والحركات ، حسب الأهداف المسطرة من طرف المربي .
العنف مقابل العنف
الفيدباك العمودي والفيدباك الافقي
1)- تعريف التغذية الراجعة:
أولًا : التغذية الراجعة هي مجموعة من المعلومات ترجع من مصدرها و تعمل على تنظيم سلوك الفرد .
ثانيًا : التغذية الراجعة هي الإشارات التي يتلقاها الشخص و التي تنتج عن سلوكه ، و يمكن أن تكون تلك الإشارات مباشرة أو غير مباشرة .
ثالثًا : التغذية الراجعة هي مجموعة معلومات راجعة و يمكن أن تكون شفوية أو كتابية ، و يستطيع المعلم معرفة إذا كان الطالب استقبلها و فهمها أم لا .
2)- أنواع التغذية الراجعة:
أ)- التغذية الراجعة المحايدة : و هي غير صريحة و لا تقوم بالحكم على سلوكيات و أداء الشخص إذا كان سلبًا أو إيجابًا ، و ينحصر دورها في إقتراح الحلول لأجل تحسين و تطوير الأداء .
ب)- التغذية الراجعة الإيجابية : تقوم التغذية الراجعة الإيجابية بتعزيز و تدعيم التعذية الراجعة المحايدة ، و تعمل على تعزيز الأداء ، و كمثال لها قول المعلم للطالب جزاك الله خيرًا .
ج)- التغذية الراجعة السلبية : و هي إنتقاد السلوكيات الحالية مع عدم تقديم حلول لتعديلها ، و مثال على ذلك قول المعلم “يجب تغيير سلوكك لسلوك أفضل ” .
د)- التغذية الراجعة الفورية و المؤجلة : الفورية هي التي بتم تقديمها في الحال أثناء أداء العمل ، أما المؤجلة هي التي يتم تقديمها بعد الإنتهاء من أداء الأعمال .
3)- أهمية التغذية الراجعة في العملية التعليمية:
أولًا وظيفة تعزيزية : و هي تشجيع المعلم و المتعلم على العطاء و إعادة توجيه الطلاب ، و تصحيح مسار التعليم .
ثانيًا وظيفة إخبارية : و هي توضيح درجة صحة جواب الطالب و ذلك عن طريق المعلم ، فيقوم المعلم بتصحيح الأخطاء للمتعلم .
ثالثًا وظيفة تقويمية : و هي تقييم العمل و أداه المتعلم و تحديد هل هو جيد أم سئ ، هذا مع تصحيح الأخطاء و الأداء .
4)- صفات التغذية الراجعة:
أ)- لابد أن يتم وضع خطة محكمة للتغذية الراجعة و تحديد القضية المراد مناقشتها و عرضها في جلسة التغذية الراجعة .
ب)- لابد للتغذية الراجعة أن تكون شاملة لجميع الجوانب و لها وقت كافي و محدد ، و يتحدد لها أهداف و نتائج معينة .
أولًا : التغذية الراجعة هي مجموعة من المعلومات ترجع من مصدرها و تعمل على تنظيم سلوك الفرد .
ثانيًا : التغذية الراجعة هي الإشارات التي يتلقاها الشخص و التي تنتج عن سلوكه ، و يمكن أن تكون تلك الإشارات مباشرة أو غير مباشرة .
ثالثًا : التغذية الراجعة هي مجموعة معلومات راجعة و يمكن أن تكون شفوية أو كتابية ، و يستطيع المعلم معرفة إذا كان الطالب استقبلها و فهمها أم لا .
2)- أنواع التغذية الراجعة:
أ)- التغذية الراجعة المحايدة : و هي غير صريحة و لا تقوم بالحكم على سلوكيات و أداء الشخص إذا كان سلبًا أو إيجابًا ، و ينحصر دورها في إقتراح الحلول لأجل تحسين و تطوير الأداء .
ب)- التغذية الراجعة الإيجابية : تقوم التغذية الراجعة الإيجابية بتعزيز و تدعيم التعذية الراجعة المحايدة ، و تعمل على تعزيز الأداء ، و كمثال لها قول المعلم للطالب جزاك الله خيرًا .
ج)- التغذية الراجعة السلبية : و هي إنتقاد السلوكيات الحالية مع عدم تقديم حلول لتعديلها ، و مثال على ذلك قول المعلم “يجب تغيير سلوكك لسلوك أفضل ” .
د)- التغذية الراجعة الفورية و المؤجلة : الفورية هي التي بتم تقديمها في الحال أثناء أداء العمل ، أما المؤجلة هي التي يتم تقديمها بعد الإنتهاء من أداء الأعمال .
3)- أهمية التغذية الراجعة في العملية التعليمية:
أولًا وظيفة تعزيزية : و هي تشجيع المعلم و المتعلم على العطاء و إعادة توجيه الطلاب ، و تصحيح مسار التعليم .
ثانيًا وظيفة إخبارية : و هي توضيح درجة صحة جواب الطالب و ذلك عن طريق المعلم ، فيقوم المعلم بتصحيح الأخطاء للمتعلم .
ثالثًا وظيفة تقويمية : و هي تقييم العمل و أداه المتعلم و تحديد هل هو جيد أم سئ ، هذا مع تصحيح الأخطاء و الأداء .
4)- صفات التغذية الراجعة:
أ)- لابد أن يتم وضع خطة محكمة للتغذية الراجعة و تحديد القضية المراد مناقشتها و عرضها في جلسة التغذية الراجعة .
ب)- لابد للتغذية الراجعة أن تكون شاملة لجميع الجوانب و لها وقت كافي و محدد ، و يتحدد لها أهداف و نتائج معينة .
هنالك شكلين مهمين من أشكال التواصل البيداغوجي , التواصل العمودي وهو التقليدي والتواصل الأفقي الحواري
هناك التواصل التقليدي العمودي والتواصل الأفقي الحواري
تعريف التغذية الراجعة Feedback :
إن مفهوم التغذية الراجعة من المفاهيم التي لاقت اهتماما كبيرا من علماء النفس و التربويين فهو يعد أحد المفاهيم التربوية التي ظهرت في النصف الثاني من القرن العشرين . و يمكن شرح التغذية الراجعة من خلال المثال المبسط التالي : عندما يجيب الطالب عن سؤال ما ،أو عند قيامه بمهمة وعمل ما فإنه يود معرفة ما إذا كانت إجابته أو عمله صحيحا أم لا ،ففي حالة كانت إجابته صحيحة فإنه ينتظر التأكيد ،و في حالة ما إذا كانت خاطئة فإنه فينتظر تصحيح معلمه لهذه المعلومة . يمكن القول على أن التغذية الراجعة هي كل ما يستقبله الطالب من سلوكات أو تعليقات ناتجة عما قام به من فعل أو إجابة .
وظائف التغذية الراجعة:
• وظيفة إخبارية: يخبر فيها المتعلِّم بدرجة صحَّة جوابه أو تدخله، وفي نفس الوقت يُدرك المدرِّس مجالات التدخُّل للتصحيح وإعادة التوجيه.
• وظيفة تعزيزية: يتحفَّز المتعلِّم والمعلِّم على مزيد من العطاء والإنتاج أو التصحيح للمسارِ وإعادة التوجيه.
• الوظيفة التقويميَّة: إذ إنَّها شكل مِن أشكال التَّقويم لعمل.
أنواع التغذية الراجعة:
• التغذية الراجعة المحايدة: التي لا تقدِّم حُكمًا على الأَداء سلبًا أو إيجابًا؛ بل تقدِّم مقترحات أو تقارير من أَجْل تحسين الأداء، ولا تقدم بشكلٍ صريح.
• التغذية الراجعة الإيجابية: وتعتبر من الدِّعامات القويَّة للتغذية الراجعة المحايدة؛ نظرًا لأنها تهدفُ إلى التعزيزِ؛ كأن نقول مثلاً: (أجبتَ إجابةً صحيحة - استمرَّ على هذا الأداء - جزاك اللهُ خيرًا - وجهة نظرك صائبة...).
• التغذية الراجعة السلبية: فيها نؤكِّد أنَّ الطريقة الحاليَّة في الأداء غير مقبولة، وعليه استبدالُها بطريقةٍ أفضَل للوصول إلى الحلِّ الصَّحيح؛ كقولنا مثلاً: (لا بدَّ أن تغيِّر هذا السلوك إلى الأفضل - يجب أن تدرس بصورةٍ أفضل...).
إن مفهوم التغذية الراجعة من المفاهيم التي لاقت اهتماما كبيرا من علماء النفس و التربويين فهو يعد أحد المفاهيم التربوية التي ظهرت في النصف الثاني من القرن العشرين . و يمكن شرح التغذية الراجعة من خلال المثال المبسط التالي : عندما يجيب الطالب عن سؤال ما ،أو عند قيامه بمهمة وعمل ما فإنه يود معرفة ما إذا كانت إجابته أو عمله صحيحا أم لا ،ففي حالة كانت إجابته صحيحة فإنه ينتظر التأكيد ،و في حالة ما إذا كانت خاطئة فإنه فينتظر تصحيح معلمه لهذه المعلومة . يمكن القول على أن التغذية الراجعة هي كل ما يستقبله الطالب من سلوكات أو تعليقات ناتجة عما قام به من فعل أو إجابة .
وظائف التغذية الراجعة:
• وظيفة إخبارية: يخبر فيها المتعلِّم بدرجة صحَّة جوابه أو تدخله، وفي نفس الوقت يُدرك المدرِّس مجالات التدخُّل للتصحيح وإعادة التوجيه.
• وظيفة تعزيزية: يتحفَّز المتعلِّم والمعلِّم على مزيد من العطاء والإنتاج أو التصحيح للمسارِ وإعادة التوجيه.
• الوظيفة التقويميَّة: إذ إنَّها شكل مِن أشكال التَّقويم لعمل.
أنواع التغذية الراجعة:
• التغذية الراجعة المحايدة: التي لا تقدِّم حُكمًا على الأَداء سلبًا أو إيجابًا؛ بل تقدِّم مقترحات أو تقارير من أَجْل تحسين الأداء، ولا تقدم بشكلٍ صريح.
• التغذية الراجعة الإيجابية: وتعتبر من الدِّعامات القويَّة للتغذية الراجعة المحايدة؛ نظرًا لأنها تهدفُ إلى التعزيزِ؛ كأن نقول مثلاً: (أجبتَ إجابةً صحيحة - استمرَّ على هذا الأداء - جزاك اللهُ خيرًا - وجهة نظرك صائبة...).
• التغذية الراجعة السلبية: فيها نؤكِّد أنَّ الطريقة الحاليَّة في الأداء غير مقبولة، وعليه استبدالُها بطريقةٍ أفضَل للوصول إلى الحلِّ الصَّحيح؛ كقولنا مثلاً: (لا بدَّ أن تغيِّر هذا السلوك إلى الأفضل - يجب أن تدرس بصورةٍ أفضل...).
من اشكال الفيد باك في التواصل البيداغوجي :لفظي -معرفي-وجداني
مثلا إلقاء الدرس فعل و تدخلات المتعلمين رد الفعل
التواصل العمودي او الافقي
تواصل غير لفظي:
يعتمد على اللغة الاشارية سواء كانت اشارات جسدية او اشارات ورموز اصطناعية أو التعبير الكتابي الايماءات الرسم الرقص .....و كالتعاقد الضمني مع المتعلم.
تواصل لفظي:
يتميز هذا النوع باستعمال اللغة الملفوظة منطوقة كانت او مكتوبة ففي هذه الحالة يشكل الاستماع والكلام العنصرالاساسي في
العملية التواصلية.
يعتمد على اللغة الاشارية سواء كانت اشارات جسدية او اشارات ورموز اصطناعية أو التعبير الكتابي الايماءات الرسم الرقص .....و كالتعاقد الضمني مع المتعلم.
تواصل لفظي:
يتميز هذا النوع باستعمال اللغة الملفوظة منطوقة كانت او مكتوبة ففي هذه الحالة يشكل الاستماع والكلام العنصرالاساسي في
العملية التواصلية.
التواصل الافقي
التواصل العمودي
التواصل العمودي
تعد ردود الفعل أو "فيد باك" جزءًا أساسيًا من عملية التواصل البيداغوجي السائد في السياق التعليمي. إليك بعض أشكال ردود الفعل الشائعة في التواصل البيداغوجي:
ردود الفعل الشفهية: تشمل تعليقات المدرس على أداء الطلاب أثناء الدرس، مثل الإشادة بالتفوق أو تقديم التوجيهات لتحسين الأداء.
التقييمات المكتوبة: يمكن للمدرسين تزويد الطلاب بتقييمات مكتوبة تحتوي على ملاحظات حول أدائهم في الواجبات المنزلية، الاختبارات، أو أعمال المشروع.
النقاشات الجماعية: يمكن للمدرسين تشجيع النقاشات الجماعية في الصف لتعزيز التفكير النقدي وتبادل الأفكار والآراء بين الطلاب.
ردود الفعل الشفهية: تشمل تعليقات المدرس على أداء الطلاب أثناء الدرس، مثل الإشادة بالتفوق أو تقديم التوجيهات لتحسين الأداء.
التقييمات المكتوبة: يمكن للمدرسين تزويد الطلاب بتقييمات مكتوبة تحتوي على ملاحظات حول أدائهم في الواجبات المنزلية، الاختبارات، أو أعمال المشروع.
النقاشات الجماعية: يمكن للمدرسين تشجيع النقاشات الجماعية في الصف لتعزيز التفكير النقدي وتبادل الأفكار والآراء بين الطلاب.
Feedback فؤ المجال البيداغوجي هو إعادة التلميذ ما تعلمه بأسلوبه الخاص دون تدخل الاستاذ وفي مواقف تربوية مختلفة
مثلا تقويم أجوبة المتعلمين أو تعزيزها من طرف المدرس هو رد فعل المدرس على رد فعل المتعلين
tam
الفيد باك هي عملية تواصلية داخلية (تساعد المواقف الخارجية)
.
أنواع التغذية الراجعة:
• التغذية الراجعة المحايدة: التي لا تقدِّم حُكمًا على الأَداء سلبًا أو إيجابًا؛ بل تقدِّم مقترحات أو تقارير من أَجْل تحسين الأداء، ولا تقدم بشكلٍ صريح.
• التغذية الراجعة الإيجابية: وتعتبر من الدِّعامات القويَّة للتغذية الراجعة المحايدة؛ نظرًا لأنها تهدفُ إلى التعزيزِ؛ كأن نقول مثلاً: (أجبتَ إجابةً صحيحة - استمرَّ على هذا الأداء - جزاك اللهُ خيرًا - وجهة نظرك صائبة...).
• التغذية الراجعة السلبية: فيها نؤكِّد أنَّ الطريقة الحاليَّة في الأداء غير مقبولة، وعليه استبدالُها بطريقةٍ أفضَل للوصول إلى الحلِّ الصَّحيح؛ كقولنا مثلاً: (لا بدَّ أن تغيِّر هذا السلوك إلى الأفضل - يجب أن تدرس بصورةٍ أفضل...).
• التغذية الراجعة المحايدة: التي لا تقدِّم حُكمًا على الأَداء سلبًا أو إيجابًا؛ بل تقدِّم مقترحات أو تقارير من أَجْل تحسين الأداء، ولا تقدم بشكلٍ صريح.
• التغذية الراجعة الإيجابية: وتعتبر من الدِّعامات القويَّة للتغذية الراجعة المحايدة؛ نظرًا لأنها تهدفُ إلى التعزيزِ؛ كأن نقول مثلاً: (أجبتَ إجابةً صحيحة - استمرَّ على هذا الأداء - جزاك اللهُ خيرًا - وجهة نظرك صائبة...).
• التغذية الراجعة السلبية: فيها نؤكِّد أنَّ الطريقة الحاليَّة في الأداء غير مقبولة، وعليه استبدالُها بطريقةٍ أفضَل للوصول إلى الحلِّ الصَّحيح؛ كقولنا مثلاً: (لا بدَّ أن تغيِّر هذا السلوك إلى الأفضل - يجب أن تدرس بصورةٍ أفضل...).
باعتبار الأستاذ هو المشرف المباشر و الساهر عن قرب على تعلم التلاميذ داخل القسم، فهو مطالب بمعرفة تقنيات التواصل و إحداث أسس مثينه له داخل الفصل، و إزالة كل ما يعرقله منتهجا برامج تعليمية و أنشطة تجعل من التواصل عملية ناجحة لا بينه و بين التلاميذ فحسب،بل فيما بين التلاميذ أيضا. و كل ذلك من أجل تسهيل عملية تحصيل المعلومات وإكساب مفاهيم سليمة للتلاميذ.
Feedback أو التغدية الراجعة قد يكون لغويا وغير لغوي ،كمايكون عموديا أو أفقيا أو متنوع الجهات والحركات ، حسب الأهداف المسطرة من طرف المربي .
من انواع الفيد باك في التعليم الايجابي، السلبي، الفوري، المؤجل٠
من أشكال التواصل البيداغوجي هناك التواصل العمودي والتواصل الأفقي
تم
التغذية الراجعة
أشكال فيد باك في فعل التواصل البيداغوجي السائد:
التغذية الراجعة
التوجيه بشكل فرجي أو جماعي
التحفيز و التشجيع
التعزيز اللفظي و غير اللفظي شفهيا أو كتابيا
التغذية الراجعة
التوجيه بشكل فرجي أو جماعي
التحفيز و التشجيع
التعزيز اللفظي و غير اللفظي شفهيا أو كتابيا
من بين أشكال فيد باك في فغل التواصل البيداغوجي تصحيح إجابة أحد المتعلمين من طرف متعلم اخر
من بين ردود الافعال التي يجب على الأستاذ الإنتباه إليها ناهيك عن الرد الفعل الكلاسيكي الإشتراطي الناتج عن تحفيز معين أثناء العملية التعلمية أو أثناء ممارسات صفية أخرى, رد الفعل الميكانيكي النفسي لمدى جودة التعلمات التي تقدمها الأستاذ و مدى رضا التلميذ على الأستاذ
نظرية التحليل النفسي عند فرويد:
سيغموند فرويد هو المؤسس لعلم النفس التحليلي ويعتقد أنه بإمكان الناس أن يتشافوا من خلال إدراكهم لأفكارهم ودوافعهم اللاواعية وبالتالي يكتسبون المعرفة. والهدف من العلاج النفسي هو تحرير المشاعر والتجارب المكبوتة. والتحليل النفسي عادةً يُستخدم لعلاج الاكتئاب واضطراب القلق، ولا يتحقق الأمر إلا بتجربة علاجية يكون باستطاعة الفرد أن يتعافى من خلالها.
الهو
عرَف فرويد الهو بأنه الجزء الباحث عن اللذة والمتعة من اللاواعي، وفكرته عن الهو تفسر غرابة تصرفات الناس عندما لا تتماشى مع الأنا أو الأنا العليا. والهو هو ذلك الجزء من العقل الذي يحمل كل الغرائز الأساسية البشرية، وبما أنه مندفع ويعتبر الجزء اللاواعي من العقل ; فغايته تلبية واشباع كل الرغبات ولا يأبه بالواقع ولا بالعواقب المترتبة على ذلك. وفرويد على علم بأن أغلب الناس قد يقعون تحت سيطرة الهو منخرطين في سلوك اتباع وتلبية رغباتهم وشهواتهم بلا أدنى تمييز بين الصواب والخطأ. وشبَه فرويد الهو والأنا بالحصان والفارس، حيث يكون الهو أو الحصان تحت سيطرة الأنا أو الفارس ومن خلال هذا المثال يتضح بأنه بالرغم مk أن الأنا يفترض أن تسيطر على الهو إلا أن أنهم قد يتفاعلون ويتماشون وفقا لرغبة الهو.
الأنا
الأنا هي المسؤولة عن خلق التوازن بين المتعة والألم وهذا يساعد الناس على الحفاظ على الحس الواقعي في الأرض ومن المستحيل تحقيق كل رغبات الهو، والأنا على معرفة بذلك ولكن سلسلة البحث عن المتعة واللذة لا تتوقف. وبالرغم من أن الأنا لا تستطيع التفرقة بين الصواب والخطأ إلا أن الأنا على دراية بأن ليس كل الدوافع ستُحقق في وقت معين. والأنا تعمل من خلال مبدأ الواقعية وذلك يساعدها لإشباع احتياجات الهو بما يتوافق مع الواقع، حيث تأخذ بالاعتبار المثل الأخلاقية والثقافية لموازنة الرغبات الصادرة من الهو. وبالرغم من أن كلا من الهو والأنا يعتبران من اللاواعي إلا أن الأنا على اتصال وثيق بالنظام الإدراكي ولديها القدرة على التحكم والحفاظ على الذات وهذا ما أعطاها القدرة والسيطرة على حاجات الهو الغريزية. " الأنا تأتي في المقام الأول من الأهمية وهي ليست كيان سطحي أو مظهر خارجي فحسب بل هو مسقط المظهر الخارجي في حد ذاته ولو رغبنا بإيجاد مماثل تشريحي لها، لكانت أفضل السبل لتعريفها " عيب قشري " لعلماء التشريح التي تقف على رأسها القشرة وتُثبَت كعبيها على الأرض وتخفي نفسها ولها منطقة الكلام في جهة اليد اليسرى. وفي النهاية تستمد الأنا من الأحاسيس الجسدية وبشكل أساسي من تلك التي تنبع من سطح الجسم. ومن ثم فقد ينظر لها على أنها إسقاطاً عقلي على سطح الجسم وتمثل سطح الجهاز العقلي.
الأنا العليا
يكون تطور الأنا العليا في سن الرابعة أو الخامسة وتشمل أخلاقيات المجتمع حيث يعتقد فرويد بأن الأنا العليا هي التي تسمح للعقل بالسيطرة على دوافعه الغريزية والتي يُنظر إليها أخلاقيا بازدراء ودونيه. ومن الممكن اعتبار الأنا العليا بأنها الضمير الحي للعقل والتي لديها القدرة على التفرقة بين الواقع كما تستطيع التفرقة بين الصواب والخطأ، وباعتقاد فرويد أن بدون الأنا العليا سيتصرف الناس بعدوانية وعنف وبلا أخلاقيات لعدم قدرتهم على التفرقة بين الصح والخطأ. وتعتبر الأنا العليا أنها الوعي بشخصية الشخص حيث باستطاعتها إبطال كل الدوافع من الهو. قسّم فرويد الأنا العليا إلى فئتين: الذات المثالية والضمير، ويتكون الضمير من المثل العليا والأخلاقيات الموجودة في المجتمع والتي تمنع الناس من التصرف وفقا لرغباتهم الداخلية. أما بالنسبة للمثل العليا فهي تصورات الناس حيال الطريقة التي يتعين على المرء التصرف بها وفقا لمبادئ المجتمع.
سيغموند فرويد هو المؤسس لعلم النفس التحليلي ويعتقد أنه بإمكان الناس أن يتشافوا من خلال إدراكهم لأفكارهم ودوافعهم اللاواعية وبالتالي يكتسبون المعرفة. والهدف من العلاج النفسي هو تحرير المشاعر والتجارب المكبوتة. والتحليل النفسي عادةً يُستخدم لعلاج الاكتئاب واضطراب القلق، ولا يتحقق الأمر إلا بتجربة علاجية يكون باستطاعة الفرد أن يتعافى من خلالها.
الهو
عرَف فرويد الهو بأنه الجزء الباحث عن اللذة والمتعة من اللاواعي، وفكرته عن الهو تفسر غرابة تصرفات الناس عندما لا تتماشى مع الأنا أو الأنا العليا. والهو هو ذلك الجزء من العقل الذي يحمل كل الغرائز الأساسية البشرية، وبما أنه مندفع ويعتبر الجزء اللاواعي من العقل ; فغايته تلبية واشباع كل الرغبات ولا يأبه بالواقع ولا بالعواقب المترتبة على ذلك. وفرويد على علم بأن أغلب الناس قد يقعون تحت سيطرة الهو منخرطين في سلوك اتباع وتلبية رغباتهم وشهواتهم بلا أدنى تمييز بين الصواب والخطأ. وشبَه فرويد الهو والأنا بالحصان والفارس، حيث يكون الهو أو الحصان تحت سيطرة الأنا أو الفارس ومن خلال هذا المثال يتضح بأنه بالرغم مk أن الأنا يفترض أن تسيطر على الهو إلا أن أنهم قد يتفاعلون ويتماشون وفقا لرغبة الهو.
الأنا
الأنا هي المسؤولة عن خلق التوازن بين المتعة والألم وهذا يساعد الناس على الحفاظ على الحس الواقعي في الأرض ومن المستحيل تحقيق كل رغبات الهو، والأنا على معرفة بذلك ولكن سلسلة البحث عن المتعة واللذة لا تتوقف. وبالرغم من أن الأنا لا تستطيع التفرقة بين الصواب والخطأ إلا أن الأنا على دراية بأن ليس كل الدوافع ستُحقق في وقت معين. والأنا تعمل من خلال مبدأ الواقعية وذلك يساعدها لإشباع احتياجات الهو بما يتوافق مع الواقع، حيث تأخذ بالاعتبار المثل الأخلاقية والثقافية لموازنة الرغبات الصادرة من الهو. وبالرغم من أن كلا من الهو والأنا يعتبران من اللاواعي إلا أن الأنا على اتصال وثيق بالنظام الإدراكي ولديها القدرة على التحكم والحفاظ على الذات وهذا ما أعطاها القدرة والسيطرة على حاجات الهو الغريزية. " الأنا تأتي في المقام الأول من الأهمية وهي ليست كيان سطحي أو مظهر خارجي فحسب بل هو مسقط المظهر الخارجي في حد ذاته ولو رغبنا بإيجاد مماثل تشريحي لها، لكانت أفضل السبل لتعريفها " عيب قشري " لعلماء التشريح التي تقف على رأسها القشرة وتُثبَت كعبيها على الأرض وتخفي نفسها ولها منطقة الكلام في جهة اليد اليسرى. وفي النهاية تستمد الأنا من الأحاسيس الجسدية وبشكل أساسي من تلك التي تنبع من سطح الجسم. ومن ثم فقد ينظر لها على أنها إسقاطاً عقلي على سطح الجسم وتمثل سطح الجهاز العقلي.
الأنا العليا
يكون تطور الأنا العليا في سن الرابعة أو الخامسة وتشمل أخلاقيات المجتمع حيث يعتقد فرويد بأن الأنا العليا هي التي تسمح للعقل بالسيطرة على دوافعه الغريزية والتي يُنظر إليها أخلاقيا بازدراء ودونيه. ومن الممكن اعتبار الأنا العليا بأنها الضمير الحي للعقل والتي لديها القدرة على التفرقة بين الواقع كما تستطيع التفرقة بين الصواب والخطأ، وباعتقاد فرويد أن بدون الأنا العليا سيتصرف الناس بعدوانية وعنف وبلا أخلاقيات لعدم قدرتهم على التفرقة بين الصح والخطأ. وتعتبر الأنا العليا أنها الوعي بشخصية الشخص حيث باستطاعتها إبطال كل الدوافع من الهو. قسّم فرويد الأنا العليا إلى فئتين: الذات المثالية والضمير، ويتكون الضمير من المثل العليا والأخلاقيات الموجودة في المجتمع والتي تمنع الناس من التصرف وفقا لرغباتهم الداخلية. أما بالنسبة للمثل العليا فهي تصورات الناس حيال الطريقة التي يتعين على المرء التصرف بها وفقا لمبادئ المجتمع.
إذا قدم المدرس الاجابة الصحيحة للمتعلم وطالبه بتصحيحها بعد الجواب تكون تغذية راجعة صريحة
اما اذا لم يقدم المدرس الاجابة الصحيحة للمتعلم وطالبه بتصحيح اجابته الخاطئة ثم يمده بالجواب الصحيح بعد محاولة اخرى
اما اذا لم يقدم المدرس الاجابة الصحيحة للمتعلم وطالبه بتصحيح اجابته الخاطئة ثم يمده بالجواب الصحيح بعد محاولة اخرى
ممتاز
عن طريق التغدية الراجعة ثم اختيار التقويم المناسب ثم دعم فمعالجة
التقويمات بأشكالها و التواصل المباشر.
التواصل الافقي والتواصل العمودي
من أشكال الفيدباك او ما يسمى بالتغذية الراجعة في فعل التواصل البيداغوجي هو التفاعل الصفي بين الأستاذ والمتعلمين من خلال طرح الأسئلة وإبداء ملاحظات شفوية حول أجوبة التلاميذ قبل أو أثناء بناء الدرس والتي تكون اما إيجابية تعزز عملية التعلم أم سلبية تصحح الخطأ. وهذا التواصل يمكن أن يكون كذلك كتابيا عبر الملاحظات التي يسجلها الأستاذ على أوراق تحرير المتعلمين. و من أشكال الفيدباك كذلك تكرار بعض المفردات والتعابير من أجل حفظها لتعزيز التعلمات وتطوير استجابات تلقائية لدى المتعلم. دون أن أنسى 'قانون القسم' المبني أساسا على تعزيز السلوكيات المقبولة وتصحيح غيرالمقبولة بالاتفاق المسبق على عواقب مخالفته مع المتعلمين.
التواصل الفعال و النشيط الذي يحترم الإيقاعات المعرفية و مستويات النمو لدى المتعلم مع إعطاء هامش من الحرية للتعبير و ابداء الرأي دون استبداد و سلطوية
التواصل التقليدي العموديالتواصل التقليدي العمودي
لم أفهم المغزى من السؤال
التفاعل بين المدرس والمتعلم و بين المتعلم والمتعلم أثناء العملية التعليمية التعلمية
الكتابة ،الحركات والاشارات،الاجوبة الشفهية.....
من أنواع الفيد باك الأسئلة المرتبطة بالدرس السابق من أجل بناء درس جديد
شكرا لكم
شفوي مكتوب رمزي
التواصل البيداغوجي السائد هو العمودي والذي وجت تجاوزه بتواصل بيداغوجي أفقي يضمن تفاعلية بين المدرس(ة) والمتعلم(ة).
التواصل البيداغوجي هو تبادل الرسائل بين المدرس والمعلمين وبين المتعلمين انفسهم في سياق تعلمي معين عبر استعمال وسائل لفظية وغير لفظية و تقنيات وقنوات لتحقيق أهداف معينة
وكمتال عن رد الفعل هي تجاوب المتعلمين مع أسئلة المدرس سواء كان ذلك لفظياأو غير لفظيا
وكمتال عن رد الفعل هي تجاوب المتعلمين مع أسئلة المدرس سواء كان ذلك لفظياأو غير لفظيا
أشكال"فيدباك" في فعل التواصل البيداغوجي السائد:
1_حوار بين المعلم والمتعلم (سؤال جواب)
2- روائز
3-حوار بين متعلمين حول معرفة معينة.
1_حوار بين المعلم والمتعلم (سؤال جواب)
2- روائز
3-حوار بين متعلمين حول معرفة معينة.
التقويم
مثلا في التعليق على تقويم ما :جوابك كان قريبا من الصحيح .حاول مراجعة جدول الضرب
الفيد باك أو التغذية الراجعة مهمة في الممارسة البيداغوجية بحيث تحفز و توجه المتعلم. من بين أشكالها في فعل التواصل البيداغوجي السائد هو عندما يصرح الأستاذ بأهداف الحصة مما يمكن المتعلم من معرفة المطلوب منه. كذلك هناك نوع آخر من الفيد باك و هو الذي يرافق المتعلم أثناء الإنجاز بحيث يحاول الأستاذ رصد الصعوبات و مناقشتها مع المتعلمين قصد تجاوزها أو تجنبها. و آخيرا الفيد باك الذي يأتي بعد الإنجاز و الذي هدفه تمكين المتعلم من معرفة نتيجة إنجازه و هل توصل إلى المطلوب أم لا.
جمع البيانات عن طريق الاختبارات والملاحظات
يكمن أن تكون التغذية الراجعة شفوية او كتابة توجيهية كرد فعل على رد فعل
التقويمات
الروائز
التحاور...
الروائز
التحاور...
في السياق البيداغوجي، يساهم feed-back في التكوين المستمر وتنمية استقلالية المتعلم و يتمظهر في أشكال متعددة:
1. تعليقات شفوية فورية : ردود فعل مباشرة من المعلم أثناء النشاط.
2. تغذية راجعة كتابية : ملاحظات مكتوبة لتحديد نقاط القوة والضعف.
3. التقييم الذاتي: يشجع المتعلم على تقييم عمله بنفسه لتطوير النقد الذاتي.
4. التقييم التبادلي: تبادل المتعلمين للملاحظات البنّاءة فيما بينهم.
5. تغذية راجعة جماعية : ملاحظات عامة للفصل الدراسي حول الأخطاء الشائعة.
6. تغذية راجعة رقمية: باستخدام الأدوات و الوسائل التكنولوجية.
1. تعليقات شفوية فورية : ردود فعل مباشرة من المعلم أثناء النشاط.
2. تغذية راجعة كتابية : ملاحظات مكتوبة لتحديد نقاط القوة والضعف.
3. التقييم الذاتي: يشجع المتعلم على تقييم عمله بنفسه لتطوير النقد الذاتي.
4. التقييم التبادلي: تبادل المتعلمين للملاحظات البنّاءة فيما بينهم.
5. تغذية راجعة جماعية : ملاحظات عامة للفصل الدراسي حول الأخطاء الشائعة.
6. تغذية راجعة رقمية: باستخدام الأدوات و الوسائل التكنولوجية.
التواصل العمودي والأفقي