البحث الشامل غير مفعل
تخطى إلى المحتوى الرئيسي
منتدى

منتدى النقاش 2

الموضوع 2

الموضوع 2

بواسطة - التربية الرقمية عدد الردود: 81

يعد 'فيد باك' Feedback رد فعل على رد فعل. اذكر بعض أشكال "فيد باك" في فعل التواصل البيداغوجي السائد ؟


رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 1

بواسطة - Mustapha BOUCHAME
من أشكال التواصل البيداغوجي هناك التواصل التقليدي العمودي والتواصل الأفقي الحواري
رداً على Mustapha BOUCHAME

رد: الموضوع 1

بواسطة - Fatima IDBIHI
التواصل التقليدي العمودي غير مج
ي و سلطوي بينما التواصل الافقي الحواري تواصل تشاركي و بناء
رداً على Fatima IDBIHI

رد: الموضوع 1

بواسطة - Mohamed NOUAS
التواصل له دور مهم في العملية التربوية ، باشكاله المختلفة
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 1

بواسطة - Nezha ALACHHAB
من أشكال التواصل البيداغوجي هناك التواصل التقليدي العمودي والتواصل الأفقي الحواري .. لكن الافضل هو التواصل الافقي لانه عبارة عن تواصل تشاركي وبناء ....
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 1

بواسطة - Hanane HILALI
من أشكال الفيسبوك في فعل التواصل اقترح مثلا مرافقة المتعل خلال مرحلة التصحيح و ذلك بتحليل المعلومات و إعطاء البراهين .. ويمكن مبادلة اوراق الإنجاز بين المتعلمين ليصححوا أخطاء بعضهم و ذلك باظهار الدليل و التحليل الدقيق...
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 1

بواسطة - Ahmed KRAIMI
يمكن أن يكون فيدباك إما شفهيا أو كتابيا أو بواسطة إيماءات
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 1

بواسطة - Ahmed LOULIDI
يعد التقويم بكل أشكاله مظهرا وشكلا من أشكال "فيد باك" في فعل التواصل البيداغوجي سواء التقويم التشخيصي أو البنائي أثناء تقديم الدرس وكذا التقويم الإجمالي في نهاية الدرس.
دون أن ننسى التقييمات والفروض فهي كذلك شكل من أشكال "فيد باك" في فعل التواصل البيداغوجي .
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 1

بواسطة - Abdelali BOUCHIDA
هي استجابة (التلميذ) للرسالة التي يتلقاها من المصدر، وقد يأخذ التلميذ شكلا مختلفا، ويرى البعض من علماء التربية أن العكس يكون بمثابة (استجابة مضادة) قد يتلقاها المرسل ويستفيد منها فعن طريقها يستطيع أن يفهم ما إذا كان المستقبل قد تلقى الرسالة أم لا.
ويرى بعض العلماء أن عملية التواصل بدون رجع أو تغذية راجعة تعتر عملية تواصل ناقصة، ويأخذ المرسل التغذية الراجعة بعين الاعتبار عندما يقوم بالإرسال عند المرة الثانية وبذلك يحسن من إرساله نتيجة لما تمده به التغذية الراجعة من أوجه قصور في رسالته الأولى.
كما یمكن أن تسمى التغذية الراجعة بالتغذية العكسية ویقصد بها جميع أنواع ردود الأفعال التي یقوم بها المستقبل، والتي تمكن المرسل من التصرف على أساسه.
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 1

بواسطة - Sanae BERHIL
يمكن تقسيم فيد باك الى انواع:
اللفظي والشفوي
الرمزي
المكتوب
وكذا توقيت استخدام الفيد الباك
متزامن أو فوري
أو ختامي
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 1

بواسطة - Khadija ASSELGUI
تصنيفات التغذية الراجعة :
أولا: حسب زمن تقديمها : فورية إذا كانت بعد أداء المتعلم عمله مباشرة
ثانيا:إما أن تكون لفظية وإما تكون مكتوبة وهذا يكون تبعاً لوعي المتعلمين .
ثالثاً: تغذية إيجابية في حال كانت الاستجابة صحيحة , أو تغذية سلبية في حال كانت الاستجابة خاطئة.
رابعاً: داخلية يكتسبها المتعلم من ذاتها وتبعا للاستجابات التي حصل عليها إما خارجية يتلقاها من المعلم.
خامساً: صريحة هي عندما يعطي المعلم للمتعلم نتيجة الاستجابة هل هي صحيحة أم خاطئة وأما غير صريحة فيقوم المعلم عندها بطرح السؤال من جديد ويطلب من المتعلم إعادة التفكير للحصول على استجابة مختلفة.
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 1

بواسطة - Bouchra LEJDEL
يمكن اعتبار جميع انواع التقويمات المنجزة في العملية التعليمية التعلمية اشكالا للفيد باك
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 1

بواسطة - Rachid ELGTAY
من مبادىء المدرسة السلوكية أن التعلم المقترن بالتعزيز يعتبر ايجابيا، قد يشكل هذا الأخير عاملا مساعدا لإنجاح التواصل البيداغوجية، و بالتالي لتحقيق الأهداف من التعلم.
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 2

بواسطة - Khadija BELLA
تعتبر التغذية الراجعة وسيلة ناجعة لمواكبة المتعلمين لادئهم التعليمي ومحفزة لهم خاصة اذا كانت بناءة و ايجابية .توجد حاليا منصات تعلييمة توفر اساليب للتغذية الراجعة بطريقة مباشرة عن طريق رموز وصور تشجع الطلاب على التغذية الراجعة لبعضهم البعض او من طرف الاستاذ كما هناك طرق تقليدية حركات ،بطاقات ,تعليقات شفهية او كتابية ...ز
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 2

بواسطة - Ahmed OUIDIR
يمكن استخدام التغذية الراجعة بعدة طرق مثل:

ملاحظات الإجابة الصحيحة: يزود المدرس الطالب بالإجابة الصحيحة، أثبتت دراسات متعددة أن توفير الكلمة بأكملها أكثر فعالية من التركيز الصوتي في تقليل الأخطاء.
إعادة الصياغة: بدون الإشارة مباشرة إلى أن كلام الطالب كان غير صحيح، يقوم المعلم ضمنيًا بإعادة صياغة خطأ الطالب أو تقديم التصحيح.
الشرح: يشرح المعلم بالتفصيل ويوضح كل نقطة حتى يتمكن الطالب من الوصول إلى نتيجة التصحيح.
التكرار: يكرر المعلم خطأ الطالب ويضبط التعبير للفت انتباه الطالب إليه
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 2

بواسطة - Siham MOUHIDDIN
مجموعة معلومات راجعة، وتكون شفويّةً أو غير شفويّةٍ، وتسمح هذه المعلومات لِمُرسلها أن يعرِف إذا استُقبِلت رسالته، وكيف فهِمها المُستقبِل
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 2

بواسطة - Abdelmalek ZOHIR
Feedback أو التغدية الراجعة يعد صورة من صور التفاعل بغرض إعادة توجيه المتعلم لتحقيق الأهداف المرجوة . وقد يكون لغويا وغير لغوي ،كمايكون عموديا أو أفقيا أو متنوع الجهات والحركات ، حسب الأهداف المسطرة من طرف المربي .
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 2

بواسطة - Youssef EL KRIMI
1)- تعريف التغذية الراجعة:
أولًا : التغذية الراجعة هي مجموعة من المعلومات ترجع من مصدرها و تعمل على تنظيم سلوك الفرد .

ثانيًا : التغذية الراجعة هي الإشارات التي يتلقاها الشخص و التي تنتج عن سلوكه ، و يمكن أن تكون تلك الإشارات مباشرة أو غير مباشرة .

ثالثًا : التغذية الراجعة هي مجموعة معلومات راجعة و يمكن أن تكون شفوية أو كتابية ، و يستطيع المعلم معرفة إذا كان الطالب استقبلها و فهمها أم لا .
2)- أنواع التغذية الراجعة:
أ)- التغذية الراجعة المحايدة : و هي غير صريحة و لا تقوم بالحكم على سلوكيات و أداء الشخص إذا كان سلبًا أو إيجابًا ، و ينحصر دورها في إقتراح الحلول لأجل تحسين و تطوير الأداء .

ب)- التغذية الراجعة الإيجابية : تقوم التغذية الراجعة الإيجابية بتعزيز و تدعيم التعذية الراجعة المحايدة ، و تعمل على تعزيز الأداء ، و كمثال لها قول المعلم للطالب جزاك الله خيرًا .

ج)- التغذية الراجعة السلبية : و هي إنتقاد السلوكيات الحالية مع عدم تقديم حلول لتعديلها ، و مثال على ذلك قول المعلم “يجب تغيير سلوكك لسلوك أفضل ” .

د)- التغذية الراجعة الفورية و المؤجلة : الفورية هي التي بتم تقديمها في الحال أثناء أداء العمل ، أما المؤجلة هي التي يتم تقديمها بعد الإنتهاء من أداء الأعمال .
3)- أهمية التغذية الراجعة في العملية التعليمية:
أولًا وظيفة تعزيزية : و هي تشجيع المعلم و المتعلم على العطاء و إعادة توجيه الطلاب ، و تصحيح مسار التعليم .

ثانيًا وظيفة إخبارية : و هي توضيح درجة صحة جواب الطالب و ذلك عن طريق المعلم ، فيقوم المعلم بتصحيح الأخطاء للمتعلم .

ثالثًا وظيفة تقويمية : و هي تقييم العمل و أداه المتعلم و تحديد هل هو جيد أم سئ ، هذا مع تصحيح الأخطاء و الأداء .
4)- صفات التغذية الراجعة:
أ)- لابد أن يتم وضع خطة محكمة للتغذية الراجعة و تحديد القضية المراد مناقشتها و عرضها في جلسة التغذية الراجعة .
ب)- لابد للتغذية الراجعة أن تكون شاملة لجميع الجوانب و لها وقت كافي و محدد ، و يتحدد لها أهداف و نتائج معينة .
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 2

بواسطة - Issam MAZOUZA
هنالك شكلين مهمين من أشكال التواصل البيداغوجي , التواصل العمودي وهو التقليدي والتواصل الأفقي الحواري
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 2

بواسطة - Mohamed Ali ZAHID
تعريف التغذية الراجعة Feedback :
إن مفهوم التغذية الراجعة من المفاهيم التي لاقت اهتماما كبيرا من علماء النفس و التربويين فهو يعد أحد المفاهيم التربوية التي ظهرت في النصف الثاني من القرن العشرين . و يمكن شرح التغذية الراجعة من خلال المثال المبسط التالي : عندما يجيب الطالب عن سؤال ما ،أو عند قيامه بمهمة وعمل ما فإنه يود معرفة ما إذا كانت إجابته أو عمله صحيحا أم لا ،ففي حالة كانت إجابته صحيحة فإنه ينتظر التأكيد ،و في حالة ما إذا كانت خاطئة فإنه فينتظر تصحيح معلمه لهذه المعلومة . يمكن القول على أن التغذية الراجعة هي كل ما يستقبله الطالب من سلوكات أو تعليقات ناتجة عما قام به من فعل أو إجابة .
وظائف التغذية الراجعة:
• وظيفة إخبارية: يخبر فيها المتعلِّم بدرجة صحَّة جوابه أو تدخله، وفي نفس الوقت يُدرك المدرِّس مجالات التدخُّل للتصحيح وإعادة التوجيه.

• وظيفة تعزيزية: يتحفَّز المتعلِّم والمعلِّم على مزيد من العطاء والإنتاج أو التصحيح للمسارِ وإعادة التوجيه.

• الوظيفة التقويميَّة: إذ إنَّها شكل مِن أشكال التَّقويم لعمل.

أنواع التغذية الراجعة:
• التغذية الراجعة المحايدة: التي لا تقدِّم حُكمًا على الأَداء سلبًا أو إيجابًا؛ بل تقدِّم مقترحات أو تقارير من أَجْل تحسين الأداء، ولا تقدم بشكلٍ صريح.

• التغذية الراجعة الإيجابية: وتعتبر من الدِّعامات القويَّة للتغذية الراجعة المحايدة؛ نظرًا لأنها تهدفُ إلى التعزيزِ؛ كأن نقول مثلاً: (أجبتَ إجابةً صحيحة - استمرَّ على هذا الأداء - جزاك اللهُ خيرًا - وجهة نظرك صائبة...).

• التغذية الراجعة السلبية: فيها نؤكِّد أنَّ الطريقة الحاليَّة في الأداء غير مقبولة، وعليه استبدالُها بطريقةٍ أفضَل للوصول إلى الحلِّ الصَّحيح؛ كقولنا مثلاً: (لا بدَّ أن تغيِّر هذا السلوك إلى الأفضل - يجب أن تدرس بصورةٍ أفضل...).
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 2

بواسطة - Said AJDDIG
تواصل غير لفظي:

يعتمد على اللغة الاشارية سواء كانت اشارات جسدية او اشارات ورموز اصطناعية أو التعبير الكتابي الايماءات الرسم الرقص .....و كالتعاقد الضمني مع المتعلم.

تواصل لفظي:

يتميز هذا النوع باستعمال اللغة الملفوظة منطوقة كانت او مكتوبة ففي هذه الحالة يشكل الاستماع والكلام العنصرالاساسي في

العملية التواصلية.
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 2

بواسطة - Siham EL BOUJANNANI
تعد ردود الفعل أو "فيد باك" جزءًا أساسيًا من عملية التواصل البيداغوجي السائد في السياق التعليمي. إليك بعض أشكال ردود الفعل الشائعة في التواصل البيداغوجي:

ردود الفعل الشفهية: تشمل تعليقات المدرس على أداء الطلاب أثناء الدرس، مثل الإشادة بالتفوق أو تقديم التوجيهات لتحسين الأداء.

التقييمات المكتوبة: يمكن للمدرسين تزويد الطلاب بتقييمات مكتوبة تحتوي على ملاحظات حول أدائهم في الواجبات المنزلية، الاختبارات، أو أعمال المشروع.

النقاشات الجماعية: يمكن للمدرسين تشجيع النقاشات الجماعية في الصف لتعزيز التفكير النقدي وتبادل الأفكار والآراء بين الطلاب.
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 2

بواسطة - Khadija JARIDI
Feedback فؤ المجال البيداغوجي هو إعادة التلميذ ما تعلمه بأسلوبه الخاص دون تدخل الاستاذ وفي مواقف تربوية مختلفة
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 2

بواسطة - Merouane FILALI
أنواع التغذية الراجعة:
• التغذية الراجعة المحايدة: التي لا تقدِّم حُكمًا على الأَداء سلبًا أو إيجابًا؛ بل تقدِّم مقترحات أو تقارير من أَجْل تحسين الأداء، ولا تقدم بشكلٍ صريح.

• التغذية الراجعة الإيجابية: وتعتبر من الدِّعامات القويَّة للتغذية الراجعة المحايدة؛ نظرًا لأنها تهدفُ إلى التعزيزِ؛ كأن نقول مثلاً: (أجبتَ إجابةً صحيحة - استمرَّ على هذا الأداء - جزاك اللهُ خيرًا - وجهة نظرك صائبة...).

• التغذية الراجعة السلبية: فيها نؤكِّد أنَّ الطريقة الحاليَّة في الأداء غير مقبولة، وعليه استبدالُها بطريقةٍ أفضَل للوصول إلى الحلِّ الصَّحيح؛ كقولنا مثلاً: (لا بدَّ أن تغيِّر هذا السلوك إلى الأفضل - يجب أن تدرس بصورةٍ أفضل...).
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 2

بواسطة - Rida OUKHOUYA
باعتبار الأستاذ هو المشرف المباشر و الساهر عن قرب على تعلم التلاميذ داخل القسم، فهو مطالب بمعرفة تقنيات التواصل و إحداث أسس مثينه له داخل الفصل، و إزالة كل ما يعرقله منتهجا برامج تعليمية و أنشطة تجعل من التواصل عملية ناجحة لا بينه و بين التلاميذ فحسب،بل فيما بين التلاميذ أيضا. و كل ذلك من أجل تسهيل عملية تحصيل المعلومات وإكساب مفاهيم سليمة للتلاميذ.
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 2

بواسطة - Adnane KHALIL EL OUADGHIRI
Feedback أو التغدية الراجعة قد يكون لغويا وغير لغوي ،كمايكون عموديا أو أفقيا أو متنوع الجهات والحركات ، حسب الأهداف المسطرة من طرف المربي .
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 2

بواسطة - ABDERRAHIM EL BAHI
من أشكال التواصل البيداغوجي هناك التواصل العمودي والتواصل الأفقي
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 2

بواسطة - Elhassane MAANAOUI
أشكال فيد باك في فعل التواصل البيداغوجي السائد:
التغذية الراجعة
التوجيه بشكل فرجي أو جماعي
التحفيز و التشجيع
التعزيز اللفظي و غير اللفظي شفهيا أو كتابيا
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 2

بواسطة - Marouane ARIBA
من بين ردود الافعال التي يجب على الأستاذ الإنتباه إليها ناهيك عن الرد الفعل الكلاسيكي الإشتراطي الناتج عن تحفيز معين أثناء العملية التعلمية أو أثناء ممارسات صفية أخرى, رد الفعل الميكانيكي النفسي لمدى جودة التعلمات التي تقدمها الأستاذ و مدى رضا التلميذ على الأستاذ
رداً على Marouane ARIBA

رد: الموضوع 2

بواسطة - Mohammed ALAMI CHENTOUFI
نظرية التحليل النفسي عند فرويد:
سيغموند فرويد هو المؤسس لعلم النفس التحليلي ويعتقد أنه بإمكان الناس أن يتشافوا من خلال إدراكهم لأفكارهم ودوافعهم اللاواعية وبالتالي يكتسبون المعرفة. والهدف من العلاج النفسي هو تحرير المشاعر والتجارب المكبوتة. والتحليل النفسي عادةً يُستخدم لعلاج الاكتئاب واضطراب القلق، ولا يتحقق الأمر إلا بتجربة علاجية يكون باستطاعة الفرد أن يتعافى من خلالها.

الهو
عرَف فرويد الهو بأنه الجزء الباحث عن اللذة والمتعة من اللاواعي، وفكرته عن الهو تفسر غرابة تصرفات الناس عندما لا تتماشى مع الأنا أو الأنا العليا. والهو هو ذلك الجزء من العقل الذي يحمل كل الغرائز الأساسية البشرية، وبما أنه مندفع ويعتبر الجزء اللاواعي من العقل ; فغايته تلبية واشباع كل الرغبات ولا يأبه بالواقع ولا بالعواقب المترتبة على ذلك. وفرويد على علم بأن أغلب الناس قد يقعون تحت سيطرة الهو منخرطين في سلوك اتباع وتلبية رغباتهم وشهواتهم بلا أدنى تمييز بين الصواب والخطأ. وشبَه فرويد الهو والأنا بالحصان والفارس، حيث يكون الهو أو الحصان تحت سيطرة الأنا أو الفارس ومن خلال هذا المثال يتضح بأنه بالرغم مk أن الأنا يفترض أن تسيطر على الهو إلا أن أنهم قد يتفاعلون ويتماشون وفقا لرغبة الهو.

الأنا
الأنا هي المسؤولة عن خلق التوازن بين المتعة والألم وهذا يساعد الناس على الحفاظ على الحس الواقعي في الأرض ومن المستحيل تحقيق كل رغبات الهو، والأنا على معرفة بذلك ولكن سلسلة البحث عن المتعة واللذة لا تتوقف. وبالرغم من أن الأنا لا تستطيع التفرقة بين الصواب والخطأ إلا أن الأنا على دراية بأن ليس كل الدوافع ستُحقق في وقت معين. والأنا تعمل من خلال مبدأ الواقعية وذلك يساعدها لإشباع احتياجات الهو بما يتوافق مع الواقع، حيث تأخذ بالاعتبار المثل الأخلاقية والثقافية لموازنة الرغبات الصادرة من الهو. وبالرغم من أن كلا من الهو والأنا يعتبران من اللاواعي إلا أن الأنا على اتصال وثيق بالنظام الإدراكي ولديها القدرة على التحكم والحفاظ على الذات وهذا ما أعطاها القدرة والسيطرة على حاجات الهو الغريزية. " الأنا تأتي في المقام الأول من الأهمية وهي ليست كيان سطحي أو مظهر خارجي فحسب بل هو مسقط المظهر الخارجي في حد ذاته ولو رغبنا بإيجاد مماثل تشريحي لها، لكانت أفضل السبل لتعريفها " عيب قشري " لعلماء التشريح التي تقف على رأسها القشرة وتُثبَت كعبيها على الأرض وتخفي نفسها ولها منطقة الكلام في جهة اليد اليسرى. وفي النهاية تستمد الأنا من الأحاسيس الجسدية وبشكل أساسي من تلك التي تنبع من سطح الجسم. ومن ثم فقد ينظر لها على أنها إسقاطاً عقلي على سطح الجسم وتمثل سطح الجهاز العقلي.

الأنا العليا
يكون تطور الأنا العليا في سن الرابعة أو الخامسة وتشمل أخلاقيات المجتمع حيث يعتقد فرويد بأن الأنا العليا هي التي تسمح للعقل بالسيطرة على دوافعه الغريزية والتي يُنظر إليها أخلاقيا بازدراء ودونيه. ومن الممكن اعتبار الأنا العليا بأنها الضمير الحي للعقل والتي لديها القدرة على التفرقة بين الواقع كما تستطيع التفرقة بين الصواب والخطأ، وباعتقاد فرويد أن بدون الأنا العليا سيتصرف الناس بعدوانية وعنف وبلا أخلاقيات لعدم قدرتهم على التفرقة بين الصح والخطأ. وتعتبر الأنا العليا أنها الوعي بشخصية الشخص حيث باستطاعتها إبطال كل الدوافع من الهو. قسّم فرويد الأنا العليا إلى فئتين: الذات المثالية والضمير، ويتكون الضمير من المثل العليا والأخلاقيات الموجودة في المجتمع والتي تمنع الناس من التصرف وفقا لرغباتهم الداخلية. أما بالنسبة للمثل العليا فهي تصورات الناس حيال الطريقة التي يتعين على المرء التصرف بها وفقا لمبادئ المجتمع.
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 2

بواسطة - Hanane SEBBAR
إذا قدم المدرس الاجابة الصحيحة للمتعلم وطالبه بتصحيحها بعد الجواب تكون تغذية راجعة صريحة
اما اذا لم يقدم المدرس الاجابة الصحيحة للمتعلم وطالبه بتصحيح اجابته الخاطئة ثم يمده بالجواب الصحيح بعد محاولة اخرى
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 2

بواسطة - El Hassan ABTTA
من أشكال الفيدباك او ما يسمى بالتغذية الراجعة في فعل التواصل البيداغوجي هو التفاعل الصفي بين الأستاذ والمتعلمين من خلال طرح الأسئلة وإبداء ملاحظات شفوية حول أجوبة التلاميذ قبل أو أثناء بناء الدرس والتي تكون اما إيجابية تعزز عملية التعلم أم سلبية تصحح الخطأ. وهذا التواصل يمكن أن يكون كذلك كتابيا عبر الملاحظات التي يسجلها الأستاذ على أوراق تحرير المتعلمين. و من أشكال الفيدباك كذلك تكرار بعض المفردات والتعابير من أجل حفظها لتعزيز التعلمات وتطوير استجابات تلقائية لدى المتعلم. دون أن أنسى 'قانون القسم' المبني أساسا على تعزيز السلوكيات المقبولة وتصحيح غيرالمقبولة بالاتفاق المسبق على عواقب مخالفته مع المتعلمين.
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 2

بواسطة - Ibrahim BENYOUCEF
التواصل الفعال و النشيط الذي يحترم الإيقاعات المعرفية و مستويات النمو لدى المتعلم مع إعطاء هامش من الحرية للتعبير و ابداء الرأي دون استبداد و سلطوية
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 2

بواسطة - SANAA NASSIH
التواصل البيداغوجي السائد هو العمودي والذي وجت تجاوزه بتواصل بيداغوجي أفقي يضمن تفاعلية بين المدرس(ة) والمتعلم(ة).
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 2

بواسطة - Said Dahbi
التواصل البيداغوجي هو تبادل الرسائل بين المدرس والمعلمين وبين المتعلمين انفسهم في سياق تعلمي معين عبر استعمال وسائل لفظية وغير لفظية و تقنيات وقنوات لتحقيق أهداف معينة
وكمتال عن رد الفعل هي تجاوب المتعلمين مع أسئلة المدرس سواء كان ذلك لفظياأو غير لفظيا
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 2

بواسطة - Sanaa BOUCHRA
أشكال"فيدباك" في فعل التواصل البيداغوجي السائد:
1_حوار بين المعلم والمتعلم (سؤال جواب)
2- روائز
3-حوار بين متعلمين حول معرفة معينة.
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 2

بواسطة - Aissaoui Azzeddine
الفيد باك أو التغذية الراجعة مهمة في الممارسة البيداغوجية بحيث تحفز و توجه المتعلم. من بين أشكالها في فعل التواصل البيداغوجي السائد هو عندما يصرح الأستاذ بأهداف الحصة مما يمكن المتعلم من معرفة المطلوب منه. كذلك هناك نوع آخر من الفيد باك و هو الذي يرافق المتعلم أثناء الإنجاز بحيث يحاول الأستاذ رصد الصعوبات و مناقشتها مع المتعلمين قصد تجاوزها أو تجنبها. و آخيرا الفيد باك الذي يأتي بعد الإنجاز و الذي هدفه تمكين المتعلم من معرفة نتيجة إنجازه و هل توصل إلى المطلوب أم لا.
رداً على التربية الرقمية

رد: الموضوع 2

بواسطة - ABDELLATIF MARGHAN
في السياق البيداغوجي، يساهم feed-back في التكوين المستمر وتنمية استقلالية المتعلم و يتمظهر في أشكال متعددة:

1. تعليقات شفوية فورية : ردود فعل مباشرة من المعلم أثناء النشاط.
2. تغذية راجعة كتابية : ملاحظات مكتوبة لتحديد نقاط القوة والضعف.
3. التقييم الذاتي: يشجع المتعلم على تقييم عمله بنفسه لتطوير النقد الذاتي.
4. التقييم التبادلي: تبادل المتعلمين للملاحظات البنّاءة فيما بينهم.
5. تغذية راجعة جماعية : ملاحظات عامة للفصل الدراسي حول الأخطاء الشائعة.
6. تغذية راجعة رقمية: باستخدام الأدوات و الوسائل التكنولوجية.